الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

عاجل| "كشكول" يكشف أسباب إدراج مسيرة سميحة أيوب في كتاب مهارات 6 ابتدائي

سميحة أيوب
سميحة أيوب

على مدار الساعات الماضية، تصدر اسم الفنانة سميحة أيوب مؤشرات البحث على موقع "جوجل" بعد إدراج مسيرتها في كتاب المهارات والأنشطة ضمن نشاط المسرح للصف السادس الابتدائي.

 

وتضمن كتاب مادة المهارات والأنشطة للصف السادس الابتدائي سيرة سميحة أيوب، في درس تحت عنوان شخصيات مصرية مؤثرة ذاكرًا أهم المعلومات عنها، والأعمال الفنية التي شاركت فيها الفنانة الكبيرة على مدار رحلتها الفنية سواء في المسرح أو التلفزيون أو السينما.

 


ما أسباب إدراج مسيرة سميحة أيوب في كتاب مهارات 6 ابتدائي؟

وحول أسباب إدراج مسيرة سميحة أيوب في كتاب مهارات 6 ابتدائي، قالت تقارير صادرة عن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن اسم الفنانة موجودة بالفعل فى منهج الصف السادس الابتدائى فى كتاب المهارات والأنشطة ضمن نشاط المسرح وهذا نموذج ضمن نشاط المسرح بمادة المهارات والأنشطة للطلاب.
 

وتابعت التقارير أنه شىء طبيعى داخل منهج المهارات والأنشطة للطلاب، مضيفة أن هناك نماذج من الشخصيات المصرية الذين لهم دور وتاريخ كبير  موجودة فى المناهج الدراسية وهذا الأمر ليس بجديد فى المقررات الدراسية.
 

كما علق المؤلف أيمن سليم على إدراج مسيرة الفنانة سميحة أيوب في كتاب المهارات والأنشطة ضمن نشاط المسرح للصف السادس الابتدائي الذي أحدث جدلا خلال الساعات الماضية.
 

وقال المؤلف أيمن سليم: "بالنسبة لموضوع تدريس مسيرة الفنانة القديرة سميحة أيوب لطلاب الصف السادس الإبتدائي.. الصفحة المنتشرة اللى اتذكرت فيها الفنانة سميحة أيوب من كتاب إسمه المهارات زي حصة المكتبة كده اللى كنا بناخدها زمان فى المدرسة واللى عبارة عن مقتطفات مختلفة لعدة أنشطة ثقافية عامة، وضمن حصة النشاط المسرحي لما يتم ذكر شخصية مُلقبة بسيدة المسرح العربي ده يعتبر شئ بديهي ولا يدعو للغرابة".
 

وتابع":فنانة كبيرة ومهمة ولها أعمال سينمائية وتليفزيونية وإذاعية كثيرة إلى جانب أعمالها المسرحية الناجحة كونها الأكثر حصدًا للجوائز والتكريمات على مدار عُمرها، وهي ماتقلش عن جورج أبيض ونجيب الريحاني وماري منيب وجميع عمالقة المسرح فى كل العصور هم عظماء فى زمنهم وهي عظيمة فى زمنها".
 

واستطرد: "المشكلة الحقيقية هى التحامل على الفنانين اللى حاصل فى الوقت الحالي، في فئة كبيرة من الجمهور شايفين إن الفنانين أرزقية وناس بتشتغل علشان تلم فلوس ومايستاهلوش اللى بياخدوه، ومابقاش فى إحترام لمسيرة الفنان وتاريخه ولا حتى لمشاعره.. متضايقين إن واحدة أفنت تلت أربع حياتها في مهنتها ونجحت فيها وعملت علامات وجوائز وفي شهود ودلائل لذلك وشايفين إن التقدير المعنوي كتير عليها أمال عايزين تحترموا مين".
 

 من هي سميحة أيوب؟

ووُلدت سميحة أيوب في حي شبرا بالقاهرة، وبلغ رصيدها في العمل المسرحي على مدار مشوارها الفني ما يقرب من 170 مسرحية، وأصبحت مديرة للمسرح القومي المصري مرتين في الفترة ما بين 1975 – 1989م، بالإضافة إلى توليها إدارة المسرح الحديث بن عامي 1972 – 1975م.
 

كما كان لها مشاركات عديدة في السينما والتلفزيون، ففي السينما تميزت من خلال أفلام عدة منها "أرض النفاق، فجر الإسلام، مع السعادة، بين الاطلال"، وقدمت العديد من المسلسلات البارزة من أهمها "الضوء الشارد، أوان الورد، أميرة في عابدين، المصراوية".