الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

شاهد| نص درس سميحة أيوب في منهج 6 ابتدائي: حاصلة على جائزة النيل الذهبية

سميحة ايوب
سميحة ايوب

مازال اسم الفنانة سميحة أيوب يسيطر على مؤشرات البحث على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الفترة الحالية بعد إدراج مسيرتها في كتاب المهارات الخاص بالصف السادس الابتدائي في العام الدراسي الجديد.

 

نص درس سميحة أيوب في منهج 6 ابتدائي 

وفيما يلي ينشر "كشكول" نص درس الفنانة سميحة أيوب كما جاء في كتاب المهارات المهنية الخاص بطلاب الصف السادس الابتدائي، والذي  استعرض تاريخ سيدة المسرح العربى، ونص الدرس شخصیات مصرية مؤثرة "في مجال المسرح" سميحة أيوب.

 

وجاء نص الدرس كالآتي:

ولدت السيدة سميحة أيوب، سيدة المسرح العربي، في القاهرة في العام 1932، ودرست التمثيل في معهد التمثيل "المعهد العالي للفنون المسرحية حاليا" وتخرجت منه في العام 1953، لتختار بعدها التمثيل مهنة لها، ومع ذلك، لم يقتصر نطاق عملها على التمثيل فحسب، إذ تولت مهام إدارة المسرح المصري الحديث والمسرح القومي المصري.

وقد أضافت السيدة سميحة أيوب للمسرح رصيدا هائلا من الأعمال المسرحية تنقلت فيها بين جميع الأدوار، وحرصت على تقديم رسالة هادفة فلعبت دور الشابة، والأم والمثقفة، وربة المنزل البسيطة، والجدة الحكيمة، ولم تكتف بالتمثيل فقط فقد كانت حريصة على تطوير ذاتها فأخرجت العديد من المسرحيات.

في الواقع، اتقدت أولى شرارات شغف السيدة سميحة بالتمثيل في سن الخامسة عشر، مما دفعها للمشاركة في مسلسل إذاعي، وقد تمكنت بموهبتها الاستثنائية في بث الروح في الشخصيات باستخدام صوتها لا غير من جذب اهتمام المخرجين المصريين والعالميين، ولمع نجمها في مختلف الشخصيات المركبة التي أدتها، الشريرة منها والطيبة، والضعيفة والقوية.

وقد أعارت السيدة صوتها للمسلسل الكرتوني "المسلمون والإسلام" الذي يثقف الأطفال عن الإسلام وتاريخه، كذلك شاركت صوتيا في أوبرا "بنت عربي"ي" التي هدفت إلى تسليط الضوء على التحديات التي تواجه أصحاب الهمم يوميا.

ولطالما كانت السيدة سميحة مرشدة للشباب، فتراها تنصح أولئك الراغبين في احتراف التمثيل إلى تحسين مواهبهم ومهاراتهم. وتنصح بأهمية المطالعة، إذ ترى فيها وسيلة لصقل تصوراتهم الفنية ودعم خيالهم.

كذلك تشجعهم السيدة سميحة على التسجيل في مدارس التمثيل لدراسة تقنيات التمثيل المختلفة، وأيضا حضور ورش العمل والبروفات التي يجريها متخصصون متمرسون في هذا المجال، إذ من الضروري تعلم فنيات وأساسيات التمثيل والعمل على التطوير الذاتي المستمر للوصول للنجاح وتحقيق الأهداف.

وقد كرست السيدة سميحة مسيرتها المهنية لتثقيف جمهورها وتنويرهم لا ترفيههم فحسب، فحرصت بذلك على قبول الأدوار الهادفة التي تحمل في طياتها رسائل مهمة.

واحتفى كل من عرف السيدة سميحة بمشوارها الفني، فوثقت محطات التليفزيون حياتها الحافلة عبر المقابلات التلفزيونية، وتم تأليف كتب عن حياتها، ككتاب "الساحرة... مشوار من الإبداع".

وكرمها رؤساء مصريون وأجانب بعدد من الجوائز. وفي العام 2015، حصلت على ميدالية جائزة النيل الذهبية، وتمت تسمية القاعة الأكبر في المسرح القومي المصري باسمها.

 

 

 

 

وعلقت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بشكل رسمي على إدراج مسيرة الفنانة سميحة أيوب في كتاب المهارات والأنشطة الخاص بطلاب الصف السادس الابتدائي.

 

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن إلقاء الضوء على تاريخ الفنانة القديرة سميحة أيوب كشخصية مصرية مؤثرة، يأتي في إطار تعريف الطلاب بأبرز الشخصيات المؤثرة في مجال المسرح بكتاب المهارات والأنشطة للصف السادس الابتدائي.
 

وتابعت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن الهدف الأساسي هو تنمية ثقافة الطلاب وتعريفهم بالشخصيات المؤثرة في عدد من المجالات المختلفة والتي تتضمن العلوم والأدب والفنون والاقتصاد والصناعة من خلال كتاب المهارات والأنشطة.
 

وأضافت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن الصفحات المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي للتفاصيل المغلوطة المتعلقة بتاريخ الفنانة سميحة أيوب ليس لها علاقة بكتاب الوزارة ولا تمد له بصلة.

قد يهمك أيضا:

 

عاجل| عزل مدير مجمع مدارس العوام الابتدائي في مطروح.. ما السبب؟

 

عاجل| هل شهد إصابات؟.. حريق باستراحة مديرية التربية والتعليم في الغردقة

 

عاجل| نصيحة الرئيس السيسي لأولياء الأمور بخصوص كليات أبنائهم