الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل| توعدت المخالفين.. توجيه جديد من "التعليم" حول لائحة الانضباط المدرسي

كشكول

وجهت مديريات التربية والتعليم والتعليم الفني تعليمات جديدة  بشأن تطبيق لائحة الاتضباط المدرسي، مؤكدة أن من يخالف هذه القواعد يتعرض للمسألة القانونية.

 

توجيه جديد من "التعليم" حول لائحة الانضباط المدرسي

وعلى سبيل المثال، وجهت مديرية التربية والتعليم بمحافظة الجيزة تعليمات هامة وضرورية إلى كافة المدارس التابعة لها، بشأن ضرورة تطبيق لائحة الانضباط المدرسي والعمل على إتاحة الضمانات الكافية لتطبيق وتنفيذ اللائحة الصادرة بالقرار رقم187 للعام الدراسي الجديد مع نوعية الطلاب وأولياء الأمور بها.


وشدد مديرية التربية والتعليم بالجيزة بالالتزام بتطبيق العقوبات المنصوص عليها باللائحة حال عدم التزام الطلاب بقوانين لائحة الانضباط المدرسي، مؤكدة أن القرار يطبق على جميع المدارس الحكومية والخاصة والدولية، وذلك في إطار التوجيهات الصادرة من القيادة السياسية الخاصة بالتطوير التعليم الأساسي، ولضمان وجود بينه تعليمية إيجابية في المدارس.


وأضافت المديرية أن الإهمال وعدم تنفيذ لائحة النظام المدرسي يستوجب الإحالة إلى النيابة الإدارية، لما لها من تأثير سلبي على إعداد الأجيال المقبلة، مؤكدة الالتزام بأحكام مواد قانون التعليم رقم 139 السنه 1987 وتعديلاته، مشددة على تنفيذ تلك التكليفات وتعميمها ومتابعة تنفيذها من خلال تنفيذ القرار الوزاري رقم 187، وضرورة موافاتها بما جرى تنفيذه من إجراءات في هذا الشأن.


وقد وجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بضرورة تفعيل الغياب الإلكتروني لتحقيق الانضباط المدرسي بالعام الدراسي الجديد، مشددة على اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة تجاه الطلاب المتخطيين نسب الغياب المقررة.


وأكدت وزارة التعليم، على إخطارها بنسب الحضور اليومي للطلاب خاصة نسب حضور طلاب المرحلة الثانوية، بالإضافة إلى إخطار ولى أمر الطالب المتخطي نسب الغياب المقررة قانونًا بدون عذر قانوني، مشددة علي اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة حيال الطلاب المتخطيين نسبة الغياب المقررة ولا يحقق نسبة الحضور المطلوبة، موضحة أن نسبة الغياب المطلوبة هي 85% من إجمالي عدد أيام الدراسة الفعلية للطلاب.

 

بداية العام الدراسى الجديد 2023- 2024

وبدأت الدراسة بالعام الدراسي 2023- 2024  السبت 30 سبتمبر 2023 في مدارس 12 محافظة فقط على مستوى الجمهورية، وهي المحافظات التي لا تطبق إجازة السبت وهي: "الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، شمال سيناء، كفر الشيخ، البحيرة، الإسماعيلية".
 

وبدأت الدراسة رسميًا في مدارس باقي المحافظات، الأحد الماضي، وهي المحافظات التي تطبق إجازة السبت المتمثلة في محافظات: "القاهرة، الجيزة، الإسكندرية، القليوبية، الشرقية، الغربية، المنوفية، دمياط، بورسعيد، السويس، البحر الأحمر، الوادي الجديد، جنوب سيناء، مرسى مطروح".
 

عدد طلاب المدارس في مصر

وحسب وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، فإن عدد الطلاب في جميع المراحل الدراسية (ابتدائي، أعدادي، ثانوي) في المدارس المصرية عام 2023 يبلغ نحو 25 مليونًا و494 ألفًا و232 طالبًا وطالبة.