الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

غزة.. استشهاد 3 من الأطفال الخدج و4 مرضى بمجمع الشفاء

كشكول

قال الدكتور أشرف القدرة  المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، اليوم الأحد، إن «القصف يطال محيط مجمع الشفاء بالكامل»، لافتًا إلى «استهداف المواطنين الراغبين في الخروج من المجمع باتجاه البوابة الشرقية التي يدعي الاحتلال أنها مفتوحة أمام النازحين».

وأضاف خلال مداخلة هاتفية، أن «بعض الشبان والأطقم الطبية حاولت أن تنتشل مجموعة النازحين التي تعرضت للإصابة أثناء خروجها إلى البوابة الشرقية، لكن الاحتلال يواصل إطلاق النار على الموجودين في ساحة المجمع».

ولفت إلى أن «هناك حالة من الإرباك بين النازحين والطواقم العاجزة عن تقديم أي خدمة صحية»، معلنًا استهداف جانب آخر من العناية المركزة بمجمع الشفاء، صباح اليوم.

وأعلن عن استشهاد 3 أطفال بحضانات الخدج حتى اللحظة، إضافة إلى 4 شهداء جدد كان من المفترض إجراء عمليات جراحية لإنقاذ حياتهم؛ لكن الأطقم الطبية لم تتمكن من فعل ذلك.

وتابع: «المجمع سيفقد كل ساعة مجموعة جديدة من الأطفال والمرضى والجرحى، مع استمرار الحال على ما هو عليه دون تدخل عاجل»، قائلًا إن «المجمع لا يوجد بداخله أي مقوم للحياة من ماء وطعام وكهرباء».

وأكمل: «بالكاد استطعنا إخراج المياه من أحد الآبار بطريقة الضغط اليدوي؛ ليستفيد المواطنون من المياه المتوفرة، هذا الماء غير صالح للشرب وغير مكرر أو معالج، لكن المواطنين مضطرون لشربه لأن حياتهم مرهونة بشرب قطرة مياه».

وذكر أن «عددًا كبيرًا من المواطنين أصيبوا بحالات تنفسية؛ نتيجة الدخان المتصاعد بعد كل استهداف»، مستطردًا: «نحن نفقد عددًا من النازحين ليس بسبب القصف فقط، وإنما نتيجة الموت جوعًا أو عطشًا أو آثار الاستهدافات وما تخلفه من دخان متصاعد وأتربة».

وأشار إلى نفاد الأكسجين؛ نتيجة قصف الاحتلال لجزء من محطة الأكسجين الواصلة إلى المستشفى، مختتمًا: «الواقع المؤلم من فقدان الوقود والمستلزمات الطبية، والأمر حال دون إجراء العمليات اللازمة للحياة».