الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

تربوي يكشف عن 3 طرق بأنظمة رعاية المتفوقين

كشكول

أوضح الدكتور عاصم حجازي أستاذ علم النفس المساعد بكلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة، أن التحاق طفل بكلية العلوم قفزا من الصف السادس الابتدائي مباشرة دون المرور على المرحلتين الإعدادية والثانوية بدعوى تقدير نبوغه وتفوقه.

وأشار إلى  أن أنظمة رعاية الموهوبين والمتفوقين تتلخص في ثلاث طرق رئيسية تشمل:

  1. التجميع أي تجميعهم في فصول خاصة أو مدارس خاصة.
  2. الاثراء أي تقديم محتوى تعليمي أكثر عمقا من المحتوى المقدم لنظرائهم من العاديين.
  3. التسريع... أي إتاحة الفرصة لهم لاجتياز سنوات الدراسة في وقت أقل من نظرائهم وفقا لما تتيحه لهم قدراتهم الفائقة أي دراسة المرحلة الإعدادية مثلا في عام ونصف بدلا من ثلاثة أعوام وهكذا.

وأكد أنه ليس من بين طرق رعاية الموهوبين، القفز من المرحلة الابتدائية إلى الجامعة مباشرة، فهذا يعتبر  ضغطا على هذا الطفل وتجاهلا لجوانب كثيرة من شخصيته والتي تدعم بالضرورة نمو قدراته وتفوقه.

ولفت إلى أن  المنهج الدراسي في المرحلتين الإعدادية والثانوية أعد لتحقيق أهداف تعليمية وتربوية ولنضع تحت تربوية مائة خط... فهل تم التأكد من تحقق هذه الأهداف لدى الطفل أم تم التركيز على جانب واحد فقط وإهمال باقي الجوانب؟.

 كان من الممكن الدمج بين أنظمة رعاية المتفوقين الثلاثة السابق ذكرها وتقديم برنامج رعاية متكامل لهذا الطفل يسمح له بتطوير قدراته واستمرار تفوقه ونبوغه والتحاقه مبكرا أيضا بالجامعة ولكن دون الإخلال بحقه في الحصول على الخبرات والمعارف وتحقيق الأهداف التربوية المتضمنة في مناهج المرحلتين الإعدادية والثانوية.