السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

"التعليم": فوز مدرسة مياه الشرب بالإسكندرية بالمركز الأول في مسابقة المهارات الوطنية

مدرسة مياه الشرب
مدرسة مياه الشرب

أعلن المهندس أحمد جابر، رئيس شركة مياه الشرب بمحافظة الإسكندرية، في بيان، اليوم الأحد، فوز مدرسة المياه الفنية التابعة لشركة مياه الشرب والصرف الصحي بالمحافظة وحصولها على المركز الأول بمسابقة المهارات الوطنية.

 

وشهد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني فعاليات ختام فعاليات المسابقة الوطنية للمهارات مصر ٢٠٢٣ بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولى (جى اى زد)، واتحاد الصناعات المصرية.

 

المركز الأول في مسابقة المهارات الوطنية

وشهد رئيس الشركة فعاليات ختام المسابقة الوطنية للمهارات "مصر 2023"، والمقامة برعاية الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي واتحاد الصناعات المصرية، والذي أكد في كلمته، أن التعليم الفني أصبح مستقبل مصر، مشيرا إلى أن الوزارة تستهدف تأهيل الطلاب للتنافس على المستوى الدولي.

 

وأضاف أن التعليم الفني في مصر قفز في مؤشر المعرفة العالمي من المركز 81 إلى المركز 46، مؤكدا أن الوزارة تستهدف توطِيد الشراكة مع القطاع الخاص لدعم خطواتها في تطوير المنظومة التعليمية ككل، وخير دليل هي مدارس التكنولوجيا التطبيقية.

 

وتهدف المسابقة إلى تشكيل فريق مصري يشارك في المسابقة العالمية للمهارات المقامة في مدينة ليون بفرنسا، خلال الفترة من 10 إلى 15 سبتمبر 2024، حيث شارك في المسابقة 1515 طالبا وطالبة للمشاركة في 15 مهارة مختلفة.

 

وفاز بالمركز الأول في المسابقة الطالب نصر محمد كمال بالمدرسة الثانوية الفنية لمياه الشرب والصرف الصحي بالإسكندرية.

 

وهنأ المهندس أحمد جابر الطالب الفائز بالمركز الأول نصر محمد كمال، مؤكدًا أن الشركة توفر لطلابها جميع الإمكانيات من تدريبات نظرية وعملية تؤهلهم للتفوق.

 

ولفت إلى أن هذه المسابقة تُثقل المواهب لدى الطلاب، من خلال رعايتهم وتدريبهم على الإبداع والابتكار، من خلال تزويدهم بالوسائل المعرفية والإمكانيات التي تؤهلهم للتفوق في مسيرتهم المهنية؛ من أجل المساهمة بشكلٍ فعّال في بناء الدولة وتحقيق ريادتها في مختلف مجالات التنمية.

 

وتأتي المسابقة في إطار استعداد مصر للمشاركة في المسابقة العالمية للمهارات WorldSkills، والتي ستقام في مدينة ليون بفرنسا خلال الفترة من 10 إلى 15 سبتمبر 2024.


وقد استهدفت المسابقة الوطنية للمهارات مصر 2023، تنمية وتطوير مهارات وقدرات طلاب التعليم الفني وتعزيز روح التنافسية لديهم، كما يعكس تنظيم هذه المسابقة الالتزام القوي بتطوير التعليم الفني وفقًا لرؤية مصر 2030، وتوفير فرص منافسة عالية الجودة وعرض مهارات الطلاب وتعزيز قدرات الشباب الموهوبين في مصر.
 

وجدير بالذكر،  أنه تم إجراء اختبارات المرحلة الأولى للمسابقة في الفترة من 8 إلى 9 ديسمبر 2023، حيث تقدم للاختبار عدد 1515 طالبًا وطالبة للمشاركة في 15 مهارة مختلفة، مثل للمشاركة في (۱٥) مهارة مختلفة، مثل: (مهارات الطاقة المتجددة، وإدارة أنظمة شبكات تكنولوجيا المعلومات، وصناعة المجوهرات والخراطة باستخدام برمجة الحاسب الآلي CNC، وتكنولوجيا السيارات والميكاترونيكس، والتركيبات الكهربائية، والميكانيكا الصناعية، والتبريد والتكييف، وكابلات شبكة المعلومات، وتكنولوجيا التصميم الجرافيكي)، ثم تأهل للتصفيات النهائية 75 طالبا وطالبة، حيث تتضمنت التصفيات العملية اختيار الطلاب الثلاثة الأوائل في كل مهارة من خلال اختبارات تجري في صورة تنفيذ مشروع عملي بدأ من يوم الخميس ٢١ ديسمبر واستمر على مدار ثلاثة أيام متتالية.