السبت 06 يوليه 2024 الموافق 30 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

12 نصيحة لطلاب الثانوية العامة 2024 بعد انتهاء الترم الأول

كشكول

أوضح الدكتور تامر شوقي أستاذ علم النفس بكلية التربية جامعة عين شمس، أن طلاب الثانوية العامة يتعرضوا لبعض الموجهات النفسية والتعليمية والتربوية، وذلك بالتزامن مع اقترب انتصاف العام الدراسي.

وشدد على ضرورة أن يراعي طالب الثانوية العامة بعض الأمور  التي تشمل الآتي:

  1. لا تدع نفسك في حالة نفسية سلبية وكن متفائلا واعتبرها سنة عادية بل اسهل من بعض السنوات مثل الصف الأول الثانوي، ولكنها تحتاج إلى تركيز خاص.
  2. ضع في اعتبارك أن الفترة الزمنية المتبقية من العام الدراسي أكبر مما مضى، فالمتبقي حوالي سبعة شهور، وبالتالي فهناك فرصة كبيرة لتعويض الاستذكار في كافة المقررات والحصول على أعلى الدرجات.
  3. لا تشغل بالك دائما بالنتيجة والمجموع ولكن انشغل دائما بالمذاكرة وأداء ما عليك من مهام.
  4. لا تنصت إلى ادعاءات بعض زملائك بأنهم لم يبدأوا الاستذكار حتى الآن، لان الجميع بدا بكد واجتهاد.
  5. ضع في اعتبارك دائما أن هذا العام هو عام بذل الجهد وأنك في العام القادم ستكون بالجامعة.
  6. ضع في اعتبارك وجود آلاف الطلاب في العام الماضي والأعوام الماضية في نفس مستواك بل وأقل قد تجاوزوا هذه السنة وحصلوا على مجاميع مرتفعة.
  7. إذا شعرت أن المعلم الخاص – حتى لو كان مشهورا- لا تستفيد ولا تفهم منه، فلا تستمر معه واذهب فورا إلى المعلم الذى يمكن أن تستفيد منه حتى لو كان أقل شهرة، فالشهرة ليست معيارا للكفاءة.
  8. لا تهمل استذكار بعض المواد الدراس به ( التى قد تلاقي صعوبات فيها) وتفرط في استذكار المقررات التى تفهمها جيدا، فالطالب المجتهد يحرص على استذكار كل المقررات والتمكن منها؛ وإهمال استذكار مقرر واحد قد يضر بمجموعك.
  9. حدد في كل مادة الصعوبات التى تواجهها واهتم بها واطلب من معلمك دائما أو حتى من زملائك اعادة شرحها لك.
  10. لا تهمل حفظ المعلومات المهمة في المقررات المختلفة بفهم.
  11. معيار حكمك على كفاءة تحصيلك هو تمكنك من حل الاسئلة والتدريبات.
  12. اعلم أن الهدف من حلك للأسئلة والتدريبات أو حتى امتحانات المعلم ليس هو حصولك على درجة تعبر عن مستواك فحسب بل لكي تتعرف على ما أتقنته وما لم تتقنه من الدروس الخاصة بالمقرر.