السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

“أولياء أمور مصر” توجه نصائح هامة عند استقبال نتائج الترم الأول

كشكول

أشارت داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر وخبيرة الأسرية، أن هناك حالة من الترقب يعيشها الكثير من أولياء الأمور انتظار إعلان نتائج امتحانات الترم الأول وخاصتا أولياء أمور طلاب الإعدادية فنتيجة الترم الأول لها تأثير كبير علي مجموع نهاية العام.

واستكملت الحزاوي: أن القلق المبالغ فيه من نتيجة الفصل الأول يؤثر علي نفسية الأبناء مما يجعلهم لا يستمتعون بإجازة نصف العام الدراسي، وهذه الإجازة القصيرة التي يحصل عليها لها أهمية كبيرة في شحن الهمم والطاقة للترم الثاني

وقدمت الحزاوي نصائح لأولياء الأمور لاستقبال نتيجة الترم الأول على النحو التالي:


1. في حالة حصول الطالب علي درجات غير مرضية يجب عدم التوبيخ والتعنيف بل يجب الحديث معه لمعرفة السبب في ذلك وتشجيعه علي بذل جهد زيادة حتي يعوض في الفصل الدراسي الثاني.


2.علي الأهل عدم مقارنة نتيجة أبنائهم بنتيجة أصدقائهم والأقارب وحتي الاخواتهم لان ذلك سوف يأتي بنتيجة عكسية فلازم الاعتراف ان هناك قدرات مختلفة لكل ابن.

3. لا داعي للمبالغة في العقاب فيجب استخدام الحكمة في تحديد العقاب المناسب وهذا الأسلوب يتم اللجوء اليه اذا وجدتي ان الابن لم يقوم بما هو مطلوب منه وضيع وقت المذاكرة في أشياء آخرى.


4. وفي حالة حصول الابن علي درجات مرتفعة فيجب أيضا ان يكون هناك مكافاة حتي لو كانت بسيطة مع تشجيعه علي مواصلة هذا التفوق في الترم الثاني.

واختتمت الحزاوي: أن الكلمات المحبطة واللوم والعتاب على نتيجة الترم الأول كالبكاء علي اللبن المسكوب لا يفيد بل يجب معرفة سبب الإخفاف ومعالجته وتنظيم الوقت في بداية الترم الثاني وأن يكون هناك جدول للمذاكرة من أول يوم حسن إدارة الوقت شيء هام مع ضرورة الاهتمام بالتغذية السليمة فهناك ارتباط مباشر بين التغذية السليمة والقدرة علي التركيز.

كما يجب تهيئة البيت لاستقبال الترم الثاني من خلال جعله مكان هاديء للمذاكرة والبعد عن الخلافات الأسرية أمام الأبناء التي تؤثر علي حالتهم النفسية وتنعكس علي أدائهم في الدراسة، ويجب الاهتمام بالتواصل الدائم مع المعلمين لمتابعة أداء الأبناء أول بأول.