الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

إعلام الأهرام الكندية تناقش قضايا علم النفس بمؤتمرها العلمي السابع

كشكول

ناقش المؤتمر العلمي السابع لكلية الإعلام بجامعة الأهرام الكندية، بعنوان "القضايا المعاصرة فى الدراسات البينية للإعلام، تحت الدكتور فاروق إسماعيل، رئيس الجامعة، في جلسته الرابعة تحت عنوان "القضايا المعاصرة لدراسة الاتصال في علم النفس" والتي أدارها الدكتور حسن عماد مكاوي، عميد كلية الإعلام جامعة القاهرة الأسبق.

وقدمت الدكتورة غادة النشار، مدرس الإعلام بالمعهد الكندي، ورقتها البحثية حول "تأثير استخدام وسائل التواصل الاجتماعي على التكيف الذاتي خلال فترات الأزمات"، ثم عرضت الدكتورة سارة المغربي، مدرس الإعلام بجامعة القاهرة، ورقتها البحثية المعنونة "صورة الجسد كما تقدمها المجلات المصرية".

وواصلت الجلسة أعمالها، بعرض الدكتورة نرمين إبراهيم، المدرس بإعلام الأهرام الكندية، ورقتها البحثية بعنوان "الطب النفسي كما تقدمه الدراما المصرية"، ثم اختتمت عروض الأوراق بالبحث المقدم من عندليب فهمي وآيات صلاح المدرسين المساعدين بكلية الإعلام جامعة الأهرام الكندية، والذي يحمل عنوان "تأثير المناخ العام على المشاهدة والمقروئية لدى الجمهور المصري وفقا لحالته المزاجية".

وأشارت الدكتورة الرخاوي، أستاذ الطب النفسي بكلية طب القصر العيني بجامعة القاهرة،  في تعقيبها إلى الأعمال الدرامية التي تقدم المريض النفسي مصدر للضحك والسخرية تخالف الواقع تمامًا الذي يعاني فيه المرضى من الألم والوحدة والمرض، وكذلك أعراض المرض التي تقدم بشكل منافي تمامًا لحقيقتها مثل مرض ثنائي القطب الذي يتضمن الاكتئاب والهوس فيما يتم عرضه كمادة للضحك.

وأكد الدكتور حسن عماد مكاوي، عميد كلية الإعلام جامعة القاهرة الأسبق، على أهمية التعاون بين حقلي الإعلام والطب النفسي على نطاق التوعية وكذلك على نطاق البحث العلمي بدراسة المساحات المشتركة بين الإعلام والطب النفسي وتبادل الخبرات العلمية في التعليم والتدريب والأبحاث العلمية.