الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

موجه تربية زراعية يشكو لحفظ قراراته بسد عجز المعلمين بمادته.. ويطالب بالتحقيق

كشكول

اشتكى عادل فهيم الموجه الأول للتربية الزراعية بإدارة العمرانية بالجيزة، من حفظ الشكاوي التي يقدمها بشأن عدم تنفيذ قراراته الخاصة بإعادة توزيع معلمي التربية الزراعية على المدارس التي تعاني من العجز، من المدارس التي بها زيادة.

وأشار إلى أنه يتم إصدار قرارات منهم بإيقاف أي حركة نقل أو ندب للمعلمين حتى بعد قرار النيابة الإدارية، لافتا إلى أنه يقوم بعمله وفقا للقرار الوزاري رقم 17 لسنة 2016 لسد العجز.

وأضاف، أنه بالرغم من أن القانون أعطى للموجه الأول الحق في نقل المدرسين من مرحلة إلى مرحلة لسد العجز وإعادة توزيع أعضاء هيئة التدريس بين المدارس لسد العجز، ولكن عندما قرر نقل معلم من مدرسة تضم 4 معلمين إلى مدرسة لا يوجد بها مدرس تربية زراعية واحد، اعترض على النقل، وذلك لأنه يقوم بعمل مجموعات في مادة المهارات للرابع والخامس الابتدائي بدون علم المدرسة أو الإدارة الأمر الذي دفع اولياء الأمور لارسال شكاوي لمدير المدرسة.

وطالب إدارة العمرانية باتخاذ اللازم نحو تنفيذ حركات النقل والندب الموجودة بالإدارة موضحا أنه يوجد عجز بالمرحلة الإعدادية 15 مدرس والزيادة الموجودة في المرحلة الثانوية، هم 4 مدرسين الذين تم عمل حركات نقل لهم ولم تنفذ وتم عقابه بانذار واصدار قرار الشئون القانونية بعودة مدرس إلى المدرسة التي كان بها بالرغم من أن اللجنة الخماسية بالإدارة ومدير المرحلة أوصوا بتك التوجيه لشأنه، وذلك بقضية 2924 س.ق بتاريخ 31/12/2023

كما تطرق الموجه الاول خلال حديثه لـ"كشكول" لمشكلة آخرى، تتعلق بالمدرسة الإعدادية المهنية الزراعية، التي تعمل فترة مسائية بمدرسة سميرة موسى الابتدائية، والتي تتميز أن كثافة طلابها قليلة في كل الصفوف ولكن قام مديرها بغلق 3 حجرات بالمدرسة دون وجه حق رغم الحاقه بمدرسة آخرى ولم تستفد مدرسة سميرة موسى من هذه الحجرات رغم ارتفاع كثافتها، وذلك لأنه يديريها كقطاع خاص حيث يقوم بتشغيل معلم على المعاش بدون موافقة التوجيه.

ونوّه إلى أنه تم تقديم شكوى بشأنها لمديرية التربية والتعليم بالجيزة بتاريخ 27 فبراير 2024 وتم إحالتها للجنة المتابعة برقم 914.

وكذا سمح له بالتدريس للطلاب خلال الترم الأول وحضر الامتحانات، ولكنه لا يوقع على شيء، لافتا إلى أن المعلم بالمعاش كان يتواجد داخل لجنة امتحان الشهادة الإعدادية الترم الأول، وعلمت بذلك عندما ذهبت لعقد امتحانات العملي للطلاب، وأخبر رئيس اللجنة بذلك وتم اخراجه.

واضاف أن الطلاب أخبروا أنه يحصل منهم على "فلوس" مقابل أن يتم إنجاحهم في العملي، مطالبا بالتحقيق في تلك الوقائع التي تسيء للمديرية والإدارة.

وامتنعت الإدارة عن تنفيذ قرار الشئون القانونية رقم 148_57 في القضية رقم 1127 لسنة 2023 الخاصة باتخاذ اللازم نحو التوجيه المالي بسرعة إخلاء طرف ر.ع، ص، م من مدرسة الشهيد أحمد فايز الثانوية بنات، لسد العجز الموجود بالمرحلة التي تم تسكينهم عليها.

قرار النيابة الإدارية 

واطلع "كشكول" على قرار النيابة الإدارية 12 بتاريخ 18 /1/ 2024الذي قرر نقل المعلمتين إلى مدرسة هدى شعراوي الإعدادية بنات، ومدرسة الإيمان للتعليم الأساسي لسد العجز الشديد في المرحلة الإعادية بعد حفظ الشكوى المقدمة منهم لعدم تنفيذ النقل سابقا.

كما تم إحالة شكوى رقم 1337 بتاريخ 14 /3/2024 الخاصة باعتداء مدير مدرسة الإعدادية المهنية بالعمرانية على الموجه الأول للتربية الزراعية باليد والألفاظ أثناء خروجه من مكتب التوجيه بسبب تقديمه شكوى ضده بالمخالفات الموجودة بالمدرسة حملت رقم 154 بتاريخ 13/3/2024 شئون قانونية إدارة العمرانية.