السبت 06 يوليه 2024 الموافق 30 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

الثانوية العامة 2024.. "تربوي" يكشف 3 حقائق علمية عن الامتحانات

كشكول

كشف الدكتور  عاصم حجازي أستاذ علم النفس والقياس والتقويم التربوي المساعد بكلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة، 3 حقائق علمية عن امتحانات الثانوية العامة 2024 والتي تضمنت الآتي:

  1. لا يجوز علميا  الاحتكام إلى رأي الطالب في تحديد مدى سهولة أو صعوبة السؤال ولا حتى الاحتكام إلى رأي المعلمين ومستشاري المواد والأخذ برأي المستشارين في تحديد مدى سهولة أو صعوبة السؤال هو من باب ارتكاب أخف الضررين أما الصحيح علميا هو إجراء المعالجات الإحصائية اللازمة ببرامج مخصصة لهذا الغرض للكشف عن معاملات السهولة والصعوبة وغيرها من الخصائص السيكومترية للاختبار.
  2. لا يجوز في اختبارات السرعة عموما وهي الاختبارات التي يطلب فيها من الطالب إنجاز مهام محددة في وقت محدد ومنها بالطبع امتحانات الثانوية العامة..لا يجوز فيها المطالبة بزيادة الوقت ولا حتى الشكوى من أن الوقت غير كاف للإجابة ما دام هذا الوقت متاح للجميع بنفس القدر ولكن ينبغي أن تقتصر المطالبات على ضرورة تنفيذ تعليمات الوزارة وإنهاء التوقيعات وكتابة البيانات قبل بدء وقت الامتحان حتى يتساوى جميع الطلاب في مدة الوقت المتاح لهم لأداء الامتحان.
  3. لا ينبغي تداول الأسئلة بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي ومناقشة سهولتها وصعوبتها والقول بأنها تعجيزية لأن هذه الأسئلة لم توضع للمواطن العادي وإنما وضعت لطالب درس منهجا معينا وهذه الأسئلة ينبغي مناقشتها فقط في ضوء المحتوى وأهداف المقرر ولا يجب بالضرورة أن يكون جموع المواطنين على علم بالإجابة الصحيحة.