الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة العريش تنافس جامعات مصر في أولمبياد الشّركات النّاشئة

كشكول

برعاية معالي الوزير  الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ومعالي الأستاذ الدكتور حسن عبد الـمـنعم الدمرداش رئيس الجامعة، وبدعمٍ من صندوق رعاية الـمبتكرين والنوابغ ISF التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تمت التصفيات لمـسابقة أولمبياد الشركات الناشئة Startups Olympics 2024 بالجامعات الـمـصرية، وذلك يوم الإثنين الـمـوافق ١٥ /٧/ ٢٠٢٤م بحضور منتسبي الجامعة من أعضاء هيئة التدريس، والهيئة الـمـعاونة، والعاملين، والطلاب.

وتأتي الـمـسابقة تحقيقا لأهداف الصندوق في رعاية الـمبتكرين والنوابغ، وتحقيقا لمحاور الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، بخاصة محور التواصل والتكامل بين مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي، وما تدعمه وتتبناه جامعة العريش بقيادة معالي رئيس الجامعة الداعم الدائم للابتكار والإبداع.

جاءت الـمسابقة ضمن تكليفات معالي الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة لرئيس مركز رعاية الـمبتكرين والنوابغ الأستاذ الدكتور محمد سيد علي عبدالعال مدير المركز  بالتنسيق مع الجهات والهيئات المعنية، وقد استعرضت الدكتورة نجلاء يوسف منسق صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ بجامعة العريش مراحل التدريب المكثف للفرق المشاركة في المسابقة والخطة الزمنية من بدايتها وصولا للتصفيات النهائية على مستوى الجامعة.

وشارك في التصفيات ثماني فرقٍ من جامعة العريش،  تم تقييم الفرق الـمشاركة، وإعلان النتيجة النهائية لأفضل ثلاث فرقٍ من داخل جامعة العريش، ومسارات الطلاب والباحثين من الفرق الـمستضافة من خارج الجامعة، من قبل لجنة التحكيم، التي أعرب أعضاؤها بكل الشكر والتقدير للجامعة ولصندوق رعاية الـمبتكرين والنوابغ على دعم هذه الـمنافسات التي تفرز عصارة الأفكار الـمـميزة لدى الشباب، وتكونت لجنة التحكيم من: د. عمرو العوامري ممثل صندوق رعاية الـمبتكرين والنوابغ، د.عبد الحميد نظمي بسيوني مدرس إدارة الأعمال بكلية التجارة جامعة العريش،أ.محمد سلامة داود   مدير جهاز تنمية الـمـشروعات الصغيرة والـمـتوسطة بالعريش.

وانتهت التصفيات بفوز الآتي:

أولا مسار الباحثين:

١- الـمركز الأول: فريق الإبداع مكون من (د. سالـمـ أحمد عبد العزيز، د. سوسن محمد أبو الحسن، د سالي أحمد).

٢- الـمركز الثاني: فريق الشروق مكون من (د. سوسن محمد أبو الحسن، أ.د. سيد علي أحمد، د. أحمد عبد الغني).

٣- الـمركز الثالث: فريق Astro مكون من (د. إيمان الحجار، م. يمنى أشرف، م. آلاء مصطفى، م. عبير أشرف).

ثانيا مسار الطلاب:

١-  الـمركز الأول: فريق NUT GANG(جامعة العريش) مكون من (نور الهدى عمر، أسماء عدنان، آلاء عبد الحافظ – مريم ناصر).

٢- الـمركز الثاني: فريق HEARUS(جامعة العريش) ومكون من (عبد الرحمن خالد، علي جمال، محمود يونس).

ومن ثم؛ تم تصعيد هذه الفرق على مستوى الجامعة والتأهل لمرحلة الأقاليم، وذلك للتنافس للحصول على أحد الـمـراكز الأولى على مستوى إقليم قناة السويس بجوائز مالية قيمة مقدمة من الصندوق.

وقد وجهت إدارة الجامعة كل الشكر والتقدير للسادة الـمـدربين والـمـحكمين والـمـنسقين على ما أعطوه من جهدٍ لإنجاح تلك الفاعلية.

ومن الجدير بالذكر أن هذا الحدث الـمـميّز يشهدُ تنافُسًا بين مختلف الجامعاتِ والـمـعاهدِ والهيئاتِ البحثيّة؛ فقد نافست فيه جامِعة العرِيش معظم جامعات مصر بفرقها الـمـتعدّدة في مختلف فروع الـمـسَابَق