الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

مدرسة الصالحية بالشرقية تعيد أزمة لجان أولاد الأكابر لنتيجة الثانوية العامة

كشكول

عادت إلى الأذهان أزمة لجان أولاد الأكابر من جديد، بعد تداول نتيجة نسبت إلى مدرسة الصالحية الثانوية بمحافظة الشرقية، حيث جاءت مجاميع أغلب الطلاب إن لم يمكن جميعهم أعلى من 90% بالنسبة لكافة الشعب لأكثر من 500 طالب، في الوقت الذي ارتفعت فيه مجاميع طلاب العلمي علوم لأكثر من 92%. 

وطالب  نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي،  وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بضرورة فتح تحقيق في النتيجة المتداولة، خاصة وأن النتائج المتداولة لا يوجد في أي حالات رسوب، وأن النتائج الخاصة بالمدرسة متقاربة بين الطلاب وجميعها أعلى من 90%.

ما هي لجان أولاد الأكابر؟

ولجان أو مدارس أولاد الأكابر هو مصطلح عادة ما يتم يطلق عندما  يحصل أبناء عائلات أو مدارس بعينها على مجاميع مرتفعة في نتيجة الثانوية العامة، وعادة ما يتم ربطها بحالات الغش في الامتحانات وتظهر فيها حالات الشغب وتترك خلفها ضجة واسعة.

وسبق وأعلنت وزارة التربية والتعليم حظر قبول أي تحويلات في المدارس الرسمية أو الخاصة إلى بعض من الإدارات المحظورة في كتيب تعليمات إجراءات التقدم لامتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الجاري 2023 - 2024

مدرسة الصالحية ضمن المدارس المحظور التحويل إليها

وعلى الرغم من ورود اسم مدرسة الصالحية بمحافظة الشرقية في كتيب تعليمات وزارة التعليم وحظر التحويل إليها كإجراء احترازي لمنع الغش وتحويلها إلى ما يعرف إلى لجان “أولاد الأكابر”، إلا أن مجاميعها جاءت لتثير دهشة الكثير من المواطنين.