الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

«برلماني» يطالب وزير التربية والتعليم بإجراء حوار مجتمعي قبل تطبيق التغييرات

كشكول

أوضح فريدي البياضي عضو مجلس النواب، أنه تقدم بسؤال برلماني موجه إلى كل من  رئيس الوزراء ووزير التربية والتعليم والتعليم الفني، جاء نصه كالآتي:
«فوجئنا أن وزير التربية والتعليم قد أعلن عن نظام جديد يتضمن تغييرات كبيرة، وجذرية تخص نظام الدراسة والامتحانات في مرحلة الثانوية العامة». 

وتساءل هل من المعقول أن يقوم وزير التربية والتعليم، بكل هذه التغييرات دون أن يوضح الأسباب أو آراء الخبراء،  هل من المعقول أن يقرر محمد عبداللطيف كل هذه التغييرات التي تؤثر بشكل مباشر على بناتنا وأبنائنا وعلى قطاع كبير من الأسر المصرية دون أي حوار مع لجنة التعليم في البرلمان المصري؟ وهل هناك دراسات تمت قبل إقرار هذه  التغييرات أم أنها مجرد تغيير  من أجل  التغيير؟ أم أن الحكومة تتعامل مع بناتنا وأولادنا كفئران التجارب؟.
وأشار إلى أنه على أي أساس تم إقرار تهميش بعض المواد واستبعادها من درجات المجموع؟، هل تدرك  الوزارة بأنها بذلك تقرر  بأن هذه المواد أقل أهمية من غيرها؟ هل  يمكن لأي نظام تعليمي يسعى لبناء فكر وتثقيف أجيال مبدعة منفتحة على العلم والتعلّم أن يهمّش هذه المواد ويقلل من أهميتها للمتعلمين؟ 

وتساءل هل يعلم وزير التربية والتعليم، أن مقترحاته لتقليل الكثافة  بزيادة أعداد الفصول أو لتعدد الفترات الدراسية في اليوم الدراسي  يتطلب توفير عدد ضخم من المدرسين في الوقت الذي أعلن أن العجز في أعداد  المدرسين يقترب من النصف مليون مدرس؟ ومن أين سيأتي الوزير بالأعداد الإضافية لسد العجز ؟   ومن أين سيأتي بالموازنة الضرورية لتعيين مدرسين أكفاء ولتوفير مرتبات كريمة للمدرسين الموجودين والذين يتسربوا خارج المنظومة الحكومية. 

وطالب بالتوقف عن البدء في أي من هذه التغييرات واللجوء لحوار مجتمعي حقيقي وحوار برلماني مع لجنة التعليم والإعلان بشفافية وبوضوح عن أسماء الخبراء الذين أقرو  بهذه التعديلات ووجهة نظرهم.