الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل.. التعليم تكشف موقف الطلاب الراسبين بالمرحلة الإبتدائية

كشكول

استعرض محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم السبت، موقف الطلاب الراسبين بالمرحلة الإبتدائية ضمن القرار الوزاري رقم 136 بشأن نظام التقويم والدراسة للصفوف الابتدائية، مشيرًا إلى أن الطلاب المنقطعين عن الدراسة بالمرحلة الابتدائية بداية من الصف الأول حتى السادس الإبتدائي يتم وقف قيدهم، وفقًا للإجراءات الواردة في المادتين رقم «19» و«21» من قانون التعليم الصادر في القانون رقم «139» لعام 1981 ولائحته التنفيذية.

وأوضح وزير التربية والتعليم، موقف الطلاب الراسبين بالمرحلة الإبتدائية، معقبًا أنه يتم وقف قيدهم وفقًا للقانون ولا يصح انتقالهم إلى الصف الأعلى، بعد انقطاعه لمدة عامين دراسيين، حتى عودته للمدرسة المقيد بها لدراسة حالته، وإحلال امتحان تحديد مستوى بمعرفة التوجيه الفني المختص بالإدارة، ووفقا لسنه مع مراعاة ألا يسبق أقرانه المنتظمين بنفس الصف حين انقطاعه.


وأضاف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بشأن نظام التقويم والدراسة للصفوف الابتدائية، يجب أن تعمل كل مدرسة على وضع خطة تحسين، تشمل برامج علاجية للتلاميذ الضعاف دراسيًا لطلاب المرحلة الابتدائية بداية من الصف الأول الابتدائي حتى السادس للعام الدراسي الجديد 2024-2025، ويتم ذلك بناء على نتائج الطلاب، وفي ضوء التقييم التكويني المستمر، ولا يُعد البرنامج العلاجي اجتيازًا للتلميذ الراسب في الدور الثاني.

ولفت «عبد اللطيف»، إلى أنه يمكن لمديري المديريات التعليمية بالمحافظات إجراء التعديلات اللازمة للنظام المدرسي، وفقًا لظروف كل محافظة، بشرط ألا يؤثر ذلك على المحتوى الأساسي للبرنامج الدراسي.

وتابع محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم، أنه يمكن لكل مدرسة حسب ظروفها أن تحدد يوما للطلاب كل أسبوع لممارسة الأنشطة الثقافية، وغيرها من الأنشطة الآخرى التي تتمثل في أنشطة «رياضية- فنية- موسيقية- وغيرها»، ويتم ذلك بهدف الحفاظ على نواتج التعلم التي اكتسبها خلال الدراسة واكتشاف المواهب والقدرات وتنمية المهارات الشخصية والحياتية وربط التلاميذ بالمدرسة، كمنفذ يحقق المواطنة والانتماء، ويعمل على تعديل السلوك. على أن يتم ذلك تحت إشراف إدارة المدرسة، ومتابعة التوجيهات الفنية بالإدارات، والمديريات التعليمية المختصة.