الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

خبيرة تربوية تطالب التعليم بهذه الإجراءات قبل بدء الدراسة

الدكتورة شاهيناز
الدكتورة شاهيناز كامل

دعت الخبيرة التربوية شاهيناز كامل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بالأخذ في الاعتبار عدة خطوات وذلك عقب اتخاذ العديد من القرارات الهامة خلال الفترة الماضية وأبرزها إعادة هيكلة الثانوية العامة وهي كالتالي: 

1.وضع آلية فعالة وحازمة لضرورة التزام جميع الطلبة في جميع المراحل بالحضور اليومي للمدرسة وزيادة دافعيتهم نحو التعلم بدعم من المعلمين والقيادات المدرسية. 

2. توفير المرشدين الأكاديميين المختصين لدعم المشرفين في المدارس في توجيه وإرشاد الطلبة في الاختيار بما يتوافق مع طموحاتهم الجامعية وينقل له المعلومات التي يحتاج إليها، ويشرح له نتائج كلاختيار، وانعكاسات ذلك على مستقبله.

3.عمل فيديوهات توعوية وأدلة إرشادية معتمدة لأولياء الأمور والطلبة بالنظام الجديد وبأهميته وأثره على مخرجات التعليم والإيجابيات والعواقب المترتبة على آليات الاختيار.

4. إعادة تأهيل المعلمين حيث أنه سوف يكون هناك فائض في المعلمين لبعض المواد في المدارس ومن هنا اقترح انتداب المعلم بين المدارس (نفس الموقع الجغرافي) لتغطية النصاب الناقص لبعض المواد،بعض المواد سيكون نصاب المعلم صفر فممكن إعادة تأهيل هذه الفئات بالتعاون مع كليات التربية (دبلوم خاص) لاستثمار الكفاءات من المعلمين من لديهم صفر نصاب أو الفائض أو سد شاغر في المواد التي بها عجز

5. عقد اتفاقيات شراكة مع الدول التي تدرس اللغة الأجنبية الثانية (فرنسي، ألماني........) كلغة أولى في بعض الدول (بإرسال الكفاءات المصرية من المعلمين) بعد سد الشواغر في المدارس المصرية حتى لا يحدث تضخم أو بطالة.

6. إجراء عمليات تقييم دورية ومتابعة تطبيق النظام الجديد مع كافة المدارس والجهات ذات العلاقة بهدف تطوير النظام وتحسين مخرجاته "