الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

معركة الفلسفة.. أكاديمي يرد على بيان جزائري بعد تعديلات الثانوية العامة

كشكول

رد الدكتور محمد كمال، أستاذ الفلسفة في جامعة القاهرة، علي بيان نُسب إلى عددا من أساتذة الفلسفة في الجزائر، الذين طالبوا فيه بإعادة مادة الفلسفة إلى المجموع لطلاب الشهادة الثانوية العامة في مصر، بعد إعادة الهيكلة التي أعلنت الأسبوع الماضي. 

تدخل مرفوض في الشأن الداخلي المصري

وكتب أستاذ الفلسفة في جامعة القاهرة، في منشور لها عبر صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: “مع كامل احترامي للإخوة أساتذة الفلسفة الجزائريين، تدخلكم بعمل بيان يطالب بإعادة تدريس الفلسفة في الصف الثالث الثانوي المصري تدخل مرفوض في الشأن الداخلي المصري”.

وأضاف كمال في منشوره: “وأرجو التزامكم بشؤون التعليم في الجزائر، خاصة مع علم الجميع برفضكم أي تدخل في الشأن الداخلي الجزائرى،  وإن كان هناك جهة يمكنها إصدار بيان مماثل فهي الجمعية الفلسفية المصرية التي لم يصدر عنها أي تصريح أو بيان في نفس الأمر”. 

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني،  قد أعلنت رسميا، إلغاء مادة الفلسفة من  المواد المضافة للمجموعة في الثانوية العامة 2024/2025، بعد قرار وزير التربية والتعليم، إعادة هيكلة الثانوية العامة، وتقليل عدد المواد  ليكون إجمالي المواد الملغية بالثانوية العامة ثلاث مواد، وهي «الفلسفة وعلم النفس والجيولوجيا وعلوم البيئة».
 

أكدت وزارة التربية والتعليم، أنه سيجري تطبيق الثانوية الجديدة والمعدلة، بعد إعادة الهيكلة بداية من العام الدراسي 2024/2025، المقرر أن يبدأ 21 سبتمبر 2024 لجميع الصفوف الثلاثة بالثانوية، وفقا للتعديلات التي تمت لكل صف دراسي.