الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

الملقب بـ"سفير التمريض".. صلاح: أسعي لأكون أول وزير للصحة يتبع الكيان بمصر

كشكول

حصل صلاح محمد صلاح رئيس اتحاد طلاب كلية التمريض جامعة بنها، والطالب المثالي بالجامعة لقب "سفير التمريض" وتم تكريمه من قبل رئيس جامعة UMY والسلطات الأندونيسية بشرق اّسيا علي تمثيله المشرف لمصر في إندونيسيا بكلية الطب والعلوم الصحية في برنامج INSS وذلك بعد نشر بحث له عن GEN Y.

وقال صلاح، إنه يسعي ليكون أول وزير للصحة يتبع كيان التمريض وذكر أن ذلك من ضمن تطبيق اللائحة التنفيذية لخطة التنمية المستدامة وهي تمكين الشباب وحيث ذكر أن وزيرة الصحة السابقة بالسودان الدكتورة تابيتا شوكاي خريجة كلية التمريض بالسودان، وحاصلة علي دراسات عليا من جامعة الإسكندرية بمصر.

وأشار إلي أن وزارات الصحة بالعالم لا تتضمن أن يكون وزيرها حاملاً لمؤهل بكالوريوس الطب فقط بل في الولايات المتحدة الأمريكية الدكتور إريك هارجن هو محامي أمريكي "دكتوراه في القانون" وكذلك في السعودية الدكتور توفيق الربيعه وزير الصحة حاصل علي دكتوراه في علوم الحاسب الآلي.

وأوصي صلاح طلاب مصر بأن يكونوا قدوة يحتذي بها في هذا العالم وألا يكون الإستسلام من ضمن قراراتهم في يوماً ما وأن تفوقهم الدراسي والأخلاقي هو سلاح قوي قادر علي قيادة أي أمة.

وتفوق صلاح في أن يكون أمين اللجنة العلمية باتحاد الطلاب إلي أن وصل إلي تولي مسؤلية رئيس اتحاد طلاب كلية التمريض جامعة بنها، وحصل علي دوره إعداد القادة والأمن القومي من كلية القادة والأركان بالقوات المسلحة بقرار رئاسي وذلك لدوره القيادي في بناء المجتمع.

وأقام صلاح أول مؤتمر طلابي دولي بجامعة بنها يخص كيان التمريض فتمت دعوة الجامعات المصرية وأيضا 12 دولة منهم "كندا, نيجيريا, السودان, السعودية, لبنان, فلسطين, سوريا, مالاوي, إندونيسيا.. إلخ".

واشترك صلاح، في الأنشطة الطلابية والأعمال التطوعية لم يكن عائق أبداً في تفوقه العلمي، حيث أنه لديه أربع أبحاث علمية وصفية عمل عليهم لمدة سنوات تم نشرهم في مؤتمرات محلية ودولية خارج مصر وحصل علي المركز الأول بهم ليصبح حدثاً فريداً من نوعه لمثل سنة من الشباب.

وأوضح صلاح أنه تمت دعوته من قبل البورد الأسباني لحضور الكونجرس الدولي لطلاب تمريض أسبانيا - برشلونه AGM 2017، وأيضاً تمت دعوته من قبل نقابة تمريض لبنان من قبل الدكتورة نهاد ضومط لتنظيم المؤتمر الدولي الثاني بالتعاون مع مجلس التمريض الدولي وبرئاسه فخامة الرئيس اللبناني العماد ميشال عون 2018.

وأشار صلاح إلي أنه نظم وشارك في 15 مؤتمر علمي أهلته ليكون أول طالب من أفريقيا يمثل مصر في الكونجرس الدولي لطلاب تمريض أوروبا المنعقد في أيرلند - بريطانيا AGM 2018  حيث تحدث أمام رئيس الكونجرس عن أهمية إشراك قواد طلاب التمريض في وضع خطة التنمية المستدامة SDGs 2030 وتنفيذها وأيضا تحدث عن دور الأعمال التطوعية في بناء كيان الطالب القائد وذلك بحضور منظمة الصحة العالمية والبورد الكندي والفرنسي وأيضا منظمة INMO بإيرلندا.

وسافر صلاح، إلي سويسرا والسعودية وإستدعته جامعته لتكريمه علي مجهوداته وأيضا علي تمثيله المشرف لمصر خارجها فحضر التكريم الأب والأم الفضلاء الذين أنبتو هذا الزرع المثمر وأيضاً فكُرم من رئيس الجامعة الدكتور السيد يوسف القاضي وأيضا عميد الكليه الدكتورة هويدا صادق والسادة عمداء الكليات بالجامعة.

وذكر صلاح، أنه له نشاط في فريق أحلي شباب وكان متطوع به في البداية كـ HR حتي إلي أن وصل لكونه منسق عام للفريق في المحافظة والذي ينظم قوافل طبية وبناء أسقف للفقراء ودروس تقوية وإيفنتات تشجيعية، وأيضاً كورسات توعية للطلاب وغيره من الأعمال الخيرية.

وقال صلاح محمد صلاح، إنه لم يكن يحدث كل ذلك إلا بدعم من أسرته وأيضاً إندماجه بالأعمال التطوعية واتحاد الطلاب، فمنذ عام 2013 وهو يمارس العمل التطوعي بدايهً بعضو في منظمة صناع الحياة ثم إلي مدير مشروع العلم القوة بها وجمعية رسالة كعضو بها في نشاط اللجنة الطبية وكمحاضر لطلاب الكليات الطبية للمواد الأكاديمية وأيضا الإسعافات الأولية فكان محاضر في كورس from zero to hero first aid.

حيث ولد الطالب صلاح محمد عبدالخالق في قرية الحصة التابعة لمركز طوخ محافظة القليوبية في أسرة يرأسها الأب الفاضل الأستاذ محمد عبدالخالق المحامي بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية وأيضا الأم الفاضلة التي تمتهن مهنة فني أشعة وربة منزل والأخوين "محمود وسيف" فكان لصلاح تميز ملحوظ بين زملائه دايماً لتفوقه الدراسي والأخلاقي.

والتحق "صلاح" بمدرسة التمريض الثانوية ببنها فزاد تميزه بين زملائه إلي أن وصل أن يكون من أوائل الخريجين علي الثانوية، وإلتحق بالمعهد الفني الصحي لتكمله دراسته ليكون كذلك من أوائل الخريجين أيضا علي المعهد حتي حصل علي المنحة البريطانية للدراسة في الجامعة البريطانية ولكن قرر أن يلتحق بالجامعات المصرية كلية التمريض جامعة بنها.

وكان "صلاح" دائماً ولازال أخاً وصديقاً لجميع الطلاب في الجامعة فتارةً ينصحهم وتارهً يشجعهم وتارهً يبث في نفوسهم أمالاً عالية، وإستحق عن جداّره أن يأخد لقب الطالب المثالي علي الكلية ثم علي مستوي كليات جامعة بنها بأكملها حتي أن كُرم من الدكتور خالد عبدالغفار معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وأيضاً معالي وزير الشباب والرياضة في فاعليات تكريم الطلاب المثاليين لمصر.