الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

فيفي عبده وأحمد سعد أشهر أتباعه.. من هو صلاح التيجاني المتهم بالتحرش؟

صلاح التيجاني
صلاح التيجاني

تصدر الشيخ صلاح التجاني مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الساعات الأخيرة، بعد الاتهام الذي وجهته إحدي الفتيات وتدعي “خديجة خ” بالتحرش بها، وهزت الواقعة مواقع التواصل الاجتماعي بسبب شهرة بطلها.

تفاصيل تحرش الشيخ صلاح التيجاني بفتاة

"التيجاني" أحد شيوخ الطريقة التيجانية بمصر، اتهمته فتاة تعمل مهندسة معمارية، وتقيم في روسيا حاليا،  بالتحرش بها، وإرسال صورة إباحية لها عن طريق الدردشة الخاصة بموقع فيس بوك.

وسردت الفتاة الواقعة عبر حسابها الرسمي على فيس بوك، مؤكدة أنها ما زالت تتعافى من وقع الصدمة، بسبب عدم معقولية الواقعة كون الشيخ الرجل المقرب من العائلة، وله شعبية كبيرة وجارفة من محبين ومريدين بسبب طريقته الصوفية المشهورة، داعية الله تعالى أن يغفر لها ما بدر منها بسبب صغر سنها، موجهة رسالة باللغتين الإنجليزية والعربية إلى محبيه ومتابعيه حول العالم.

صلاح التجاني

وقالت الفتاة:” إلى جميع أولئك الذين يتابعون صلاح الدين التيجاني من الأصدقاء إلى العائلة المقربة والعائلة الممتدة، كل ما يمكنني قوله هو: حسب الله ونعم الوكيل وربنا يغفر لي على العمين الذي كنت فيه وأنا صغيره لحد ما كبرت، من فضلك! كن على دراية به، لقد دمر حياتي، ما زلت أتعافى من الصدمات التي سببها لي بشكل مباشر وغير مباشر، وأدعو الله أن تصدقني عائلتي المقربة على الأقل بعد إخبارهم عدة مرات عن شدة الوضع مع هذا الرجل المسمى ولكنهم ما زالوا يستمرون في متابعته بشكل أعمى، لسوء الحظ اختاره أقرب الناس إلي على تجربتي الحياتية المؤسفة للغاية معه”.

من هو صلاح التيجاني؟

الشيخ صلاح الدين محمود أبو طالب التجاني، فقيه ومحدث ومقرئ، وأحد المنتمين للطريقة التجانية الصوفية، المنتشرة في مصر والعالم  العربي، وله العديد من المؤلفات في مختلف العلوم الدينية والصوفية.

ولد يوم الخميس 25 من شهر ذي القعدة سنة 1377 هـ، الموافق 12 من يونيو سنة 1958 م، بحي السيدة زينب من القاهرة، وله عدة مؤلفات من الكتب.

صلاح التجاني

فُصل من الطريقة التيجانية بسبب محاولاته الانقلاب علي شيخها 

ينتمي صلاح الدين التجاني إلي الطريقة التجانية الصوفية، ولكنه فصل منها في العام 2000،  حيث اصدر الشيخ محمد الحافظ التجاني قرار بفصله بسبب محاولاته المتكررة الانقلاب عليه وأخذ الطريقة منه، إلا أنه بعد فصله دشن الطريقة الصلاحية التجانية الجديدة، بمدينة إمبابة،  وقام بتقديم اوراق اعتمادها الي المجلس الأعلي للطرق الصوفية، ولكن مشيخة الطرق الصوفية ومجلسها الاعلي رفضوا بسبب مخالفة التجاني الاعتراف والتقاليد الصوفية، وطالبوه بالإعتذار لشيخ الطريقة والعودة إليها، لكنه رفض ولازال ينشر فكر طريقته الجديدة.

فيفي عبده وأحمد سعد وسمية الخشاب من أتباعه

نجح صلاح الدين التجاني في نشر افكار طريقته بين الفنانين والممثلين، حتي أصبح يتبعه حدد كبير منهم، ومنهم علي سبيل المثال وليس الحصر الفنانة فيفي عبده وسمية الخشاب والفنان أحمد سعد، حيث أن التجاني كان سبب رئيسي في زواج الفنان أحمد سعد والفنانة سمية الخشاب، حيث كشفت الأمر وقتها الفنانة سميه الخشاب عندما قالت إن هناك روحانيات مشتركة تجمعها بالفنان أحمد سعد بسبب اتباعهم للشيخ صلاح الدين التجاني.