الإثنين 30 سبتمبر 2024 الموافق 27 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

عاجل| تحقيقًا للردع العام.. جامعة المنيا تعزل عضو هيئة تدريس من وظيفته

كشكول

 

ترأس الدكتور عصام فرحات رئيس جامعة المنيا، اجتماع مجلس الجامعة، بحضور اللواء عماد كدواني، محافظ المنيا، والدكتور أيمن حسنين نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وعمداء الكليات، ومدير مركز ضمان الجودة.

في بداية الاجتماع قدم رئيس الجامعة، التهنئة لأعضاء المجلس؛ بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد، مُعربًا عن سعادته لتشريف اللواء محافظ المنيا، اجتماع مجلس الجامعة، في أجواء يسودها التفاؤل والأمل مع بدء العام الدراسي الجديد والذي انطلق بجامعة المنيا تحت شعار " بداية جديدة لبناء إنسان جديد " لتحقيق رؤية قيادة الدولة المصرية في البناء والتطوير، وبناء إنسان قادر على تحقيق النهضة لوطننا.

قال الدكتور عصام فرحات: "الجامعة تحتفل في جلستها التي تنعقد تزامنًا مع بدء العام الدراسي، باحتفالات تدعو للفخر، منها اعتماد عدد من كلياتها وبرامجها، وكذا وصول ١٨ عالما من علماء الجامعة ضمن أفضل 2% من علماء العالم، فضلًا عن تعيين الدكتور أيمن حسنين نائبًا لقطاع شئون خدمة المجتمع، والذي يُعد من أهم قطاعات الجامعة، وحضوره أول مجلس جامعة.

أكد رئيس الجامعة، أن دور جامعة المنيا في التعليم، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع، هو دور يتكامل مع أدوار محافظة المنيا، لتحقيق هدف أسمى وهو خدمة المجتمع، ولتقوم الجامعة بأداء دورها تجاه وطننا مصر، مضيفًا بأن الجامعة لا تألو جهدًا، وستظل في تعاون تام مع المحافظة على كافة المستويات، وكذلك تقديم كافة الدعم من خلال مراكزها المُتخصصة، متعددة الخدمات، لخدمة المجتمع المحلي بأفضل صورة ممكنة.

قدم محافظ المنيا شكره، لمجلس الجامعة، مُشيدًا بفكر قيادة جامعة المنيا، وفكر أعضاء مجلس الجامعة المُستنير، وحرص قيادة الجامعة الشديد على تحقيق الانجازات، مؤكدًا أنه يشعر بالفخر بوجوده بجامعة المنيا، وبما يستمده من طاقة إيجابية، من أساتذتها وبما يمتازون به من فهم ورقي في لغة الحوار، ومستوى الوعي لديهم، لافتًا إلى ما تواجهه المحافظة، وما تتخذه من سُبل عديدة، لتقديم أفضل الحلول في شتى الملفات، مضيفًا بما تحتاجه المحافظة من تكاتف وتعاون، لتقديم أفضل الحلول في شتى الملفات.

ووافق محافظ المنيا، على أن تتولى الجامعة تنفيذ الأعمال الفنية بميادين المحافظة الرئيسية، والاستفادة من أساتذتها وطلابها المتخصصين؛ لإبراز هوية المحافظة، مُشيدًا بما رآه داخل الجامعة من أعمال فنية تعكس ما يتمتع بها أبنائها من فنهم الراقي.

ووافق المجلس على صرف مكافأة قدرها ٢٠٠٠ جنيهًا لأعضاء هيئة التدريس والموظفين والعاملين بالجامعة، بقطاعي التعليم والمستشفيات الجامعية ؛ تقديرًا لجهودهم، وتحفيزًا لهم على استمرار ومواصلة أداء عملهم بكفاءة عالية لخدمة جامعتهم.

كما أحيط المجلس علمًا، بقرار مجلس التأديب، بالقرار التنفيذي الصادر من الجامعة، بشأن عزل أحد أعضاء هيئة التدريس؛ وذلك للإخلال بالواجبات الوظيفية الجامعية؛ تحقيقًا للردع العام.

وأشار رئيس الجامعة بإطلاق مبادرة لتشجيع الطلاب على ركوب الدراجات، تقليلًا للازدحام داخل الحرم الجامعي، ونشر ثقافة ركوب الدراجات والاعتماد على الدراجة، كوسيلة آمنة للانتقال، فضلًا عن فوائدها البدنية والصحية.

وعبَّر رئيس الجامعة عن سعادته؛ لاعتماد ثلاث كليات، وبرنامجين بالجامعة، قائلًا إن اعتماد الكليات والبرامج من المرة الأولى، دون إرجاء لملفاتها هو أمر يُعبر عن التزام الجامعة بمعايير الجودة العالمية، مؤكدًا أن شهادة الاعتماد ليست غاية، بل هي وسيلة تضمن استمرار عمل الكليات بمعايير عالمية، وأكثر وضوحًا، لافتًا إلى أهمية الاعتماد وتأثيره لخدمة الطلاب، والمجتمع.

وانطلاقًا من المبادرة الرئاسية "بداية"، قدم رئيس الجامعة خُطة لبرنامج عمل لتُنفذ على مدار العام وتحقق الجامعة أهدافها وغاياتها، ووَجَّه فرحات بفتح آفاق التعاون الدولي مع الجامعات والمؤسسات العالمية، من خلال تتفيذ برامج، ومنح درجات مزدوجة؛ والتركيز على البرامج التكنولوجية؛ لإتاحة فرص عمل لائقة لأبناء الجامعة.