السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

« ذكرى انتصار أكتوبر».. أولياء أمور مصر يكشف مزارات يمكن للأطفال زيارتها

كشكول

أعادت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر وخبيرة في الشؤون الأسرية، تفعيل مبادرة "يلا فسحة" تزامنًا مع ذكرى انتصار أكتوبر المجيد، وأكدت على أهمية استغلال هذا اليوم لغرس قيم الولاء والانتماء للوطن في نفوس الأبناء، مشيرة إلى أن الأسرة تلعب الدور الأهم في تنمية حب الوطن لدى الأطفال.

وقدمت الحزاوي عدة نصائح لأولياء الأمور لقضاء يوم مميز، مقترحة زيارة المزارات العسكرية التي تحكي قصص بطولات الجنود المصريين.


وفي إطار الاحتفالات، أعلنت وزارة الثقافة عن دخول مجاني لعدد من المزارات والمتاحف يوم 6 أكتوبر، إلى جانب برامج مميزة لاحتفاء بالذكرى الـ51 لانتصار أكتوبر.

اقرأ أيضًا | 8 أطعمة غنية بالمغنيسيوم لتعزيز صحة الجسم والعقل

ومن بين أهم المزارات العسكرية التي تم تسليط الضوء عليها:

بانوراما أكتوبر: من المزارات العسكرية البارزة التي تقع في مدينة نصر، حيث يتمكن الزوار من مشاهدة عرض بانورامي يجسد حرب أكتوبر بتفاصيل دقيقة ومؤثرات صوتية تجعلهم يعيشون تجربة الحرب كما لو كانوا جنودًا في تلك اللحظات. فكرة إنشاء البانوراما جاءت بعد زيارة رئيس الجمهورية الأسبق لكوريا الشمالية في عام 1983، وقد تم إنشاؤها بالتعاون مع فنيين كوريين. تم افتتاحها في عام 1989 وهي مقامة على مساحة 31 ألف متر مربع.

المتحف الحربي: يقع بقلعة صلاح الدين، ويعتبر من أبرز المتاحف التي تحكي تاريخ العسكرية المصرية. المبنى نفسه كان قصرًا للحكام من أسرة محمد علي قبل أن يتحول إلى مقر للحاكم العسكري الإنجليزي، ثم أصبح متحفًا يحكي تاريخ العسكرية المصرية، وافتتح في عام 1949.

النصب التذكاري للجندي المجهول: يقع في مدينة نصر ويجاوره مقبرة الرئيس الأسبق محمد أنور السادات. تم تصميمه من قِبل الفنان سامي رافع باستخدام هيكل الهرم للإيحاء بالانتصار، مع رموز محفورة لأسماء الشهداء على سطحه الجرانيتي.

تبة الشجرة: تقع على بعد 10 كم من مدينة الإسماعيلية وتعتبر من المواقع العسكرية المهمة التي كان يستخدمها الجيش الإسرائيلي خلال حرب أكتوبر، حيث تحولت الآن إلى مزار سياحي يستقبل المواطنين والطلاب.

النقطة الحصينة بعيون موسى: موقع عسكري على بعد 20 كم من مدينة السويس، ويمثل أحد أهم مواقع الجيش الإسرائيلي التي اقتحمتها القوات المصرية خلال حرب أكتوبر. يحتفظ المزار بطبيعته الجبلية والصحراوية التي كانت موجودة خلال الحرب.

النصب التذكاري لنصر أكتوبر: يقع على الضفة الشرقية لقناة السويس، ويمثل رمزًا لانتصار أكتوبر على شكل "سونكي" بندقية. تم افتتاحه في عام 1992 ويضم عرضًا مصغرًا لبانوراما حرب أكتوبر ويطل على قناة السويس وبحيرة التمساح.

متحف الدبابات: يضم دبابات إسرائيلية تم تدميرها خلال المعارك، ويقع بين محافظتي السويس والإسماعيلية، يحتوي المتحف على نصب تذكاري وأسلحة خفيفة استخدمها الجنود المصريون في التصدي للقوات الإسرائيلية.

وفي سياق الاحتفالات بانتصار أكتوبر، أعلنت وزارة الثقافة السماح بالدخول المجاني لعدد من المتاحف والمزارات في يوم 6 أكتوبر، وتشمل هذه المتاحف: متحف محمود مختار، متحف طه حسين، متحف أحمد شوقي، متحف المنصورة القومي، متحف بورسعيد، ومركز محمود سعيد للمتاحف بالإسكندرية، وغيرها.