السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة مدينة السادات تشارك في ندوة بعنوان "الجرائم الإلكترونية والهجمات السبيرانيه"

كشكول

 

شاركت جامعة مدينة السادات، اليوم السبت الموافق الخامس من أكتوبر الجاري، بوفد مكون من 20طالب اليوم السبت، وذلك يأتى ضمن المشاركه في المبادرة الرئاسية (بداية جديدة لبناء الإنسان المصري) ضمن أنشطة التوعية، وذلك بمحاكم شبين الكوم، تحت عنوان"الجرائم الإلكترونية والهجمات السبيرانيه"، بحضور المستشار محمد حبلص، رئيس محكمة منوف، ووكلاء النيابة، والدكتوره نور السمري، أستاذ بكلية الحاسبات والمعلومات جامعة المنوفية.

جاء ذلك تحت رعاية الدكتورة شادن معاوية، رئيس جامعة مدينة السادات، والدكتور خميس محمد خميس، مشرف قطاع شئون التعليم والطلاب، وتحت إشراف حافظ زايد، مدير عام الإدارة العامة لرعاية الطلاب، وياسين أبوهيبه، مدير إدارة النشاط الاجتماعي والرحلات، ومسعد حسن، مدير إدارة التكافل.

وبدء الندوة المستشار محمد حبلص، رئيس محكمة منوف، تناول فيها خطورة الجرائم الإلكترونية ودور الأمن السيبراني، وكيفية المواجهة والتخلص منه.

كما تناولت الدكتورة نوره السمري، أستاذ قسم التكنولوجيا في جامعة المنوفية، الضرورة القصوى في الحماية من القرصنة الإلكترونية بكامل أنواعها والحماية منها.

وفي سياق متصل، تعرف الجرائم الإلكترونية بأنها هى نشاط إجرامي يستهدف جهاز كمبيوتر أو شبكة كمبيوتر أو جهازًا متصلًا بالشبكة وتحاول استخدامهم، وتقع معظم الجرائم الإلكترونية على أيدي لصوص أو مخترقين يودون كسب الأموال، وأحيانًا نادرة أخرى يكون الهدف من وراء الجرائم الإلكترونية هو إلحاق الضرر بأجهزة الكمبيوتر لأسباب غير الربح، وقد تكون هذه الأسباب سياسية أو شخصية، وتعرف الجريمة السيبرانيه المعلوماتية، هى كل سلوك غير قانوني يتم باستخدام الأجهزة الإلكترونية، ينتج عنها حصول المجرم على فوائد مادية أو معنوية مع تحميل الضحية خسارة مقابلة وغالبا ما يكون هدف هذه الجرائم هو القرصنة من أجل سرقة أو إتلاف المعلومات.