السبت 12 أكتوبر 2024 الموافق 09 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة قناة السويس تنظم برنامجا تدريبيا حول "مدخل العلاج الوظيفي للأطفال

كشكول

 

نظمت جامعة قناة السويس، برنامجا تدريبيا حول "مدخل العلاج الوظيفي للأطفال وتوجيه السلوك النفسي"، والذي استمر لمدة يومين، تحت رعاية الدكتور ناصر مندور، رئيس جامعة قناة السويس.

وأقيم البرنامج في قاعة إدارة تدريب أفراد المجتمع، بمشاركة 38 مستفيدا من عدة جهات تعليمية وصحية، بما في ذلك مديرية التربية والتعليم، كلية التربية، ومديرية الطب البيطري، إلى جانب عدد من المدارس والمستشفيات.

وأشرفت على البرنامج الدكتورة دينا أبو المعاطي، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، التي أكدت على أهمية البرنامج في تعزيز مهارات التعامل مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، والتوجيه النفسي لتقويم سلوكهم وتعزيز استقلاليتهم.

وتحت إشراف تنفيذي الدكتور مدحت صالح عميد كلية التربية، ألقى المحاضرات في البرنامج الدكتورة هالة رمضان عبدالحميد، أستاذة بقسم التربية الخاصة بكلية التربية، التي قدمت شرحا تفصيليا عن مفهوم العلاج الوظيفي ودوره في تأهيل الأطفال ذوي الإعاقات الحسية والجسدية والنفسية.

وأشارت إلى أن العلاج الوظيفي يهدف إلى تطوير قدرات الأطفال ليتمكنوا من الاعتماد على أنفسهم وتحسين قدراتهم الاجتماعية والمهنية.

كما تناول البرنامج موضوع "التوجيه النفسي للأطفال"، حيث تم تعريف المشاركين بأسباب السلوك السلبي والإيجابي عند الأطفال، وكيفية معالجته بطرق علمية مثل الثواب والعقاب، إلى جانب توضيح أهمية تلبية احتياجات الطفل النفسية لتجنب السلوكيات غير المرغوب فيها.

البرنامج التدريبي استهدف مجموعة واسعة من المدارس، من بينها مدرسة الشهيد محمد السماك، مدرسة النهضة، ومدرسة النيل الرسمية للغات، بالإضافة إلى عدد من المستشفيات والمراكز الطبية مثل مستشفى أبو خليفة ومركز طبي أبو خليفي، ما يعكس شمولية الاستفادة من هذا التدريب.

تحت إشراف المهندسة وفاء إمام، مدير عام الإدارة العامة للمشروعات البيئية، والأستاذ أحمد رمضان، مدير إدارة تدريب أفراد المجتمع.

هذا وتواصل جامعة قناة السويس جهودها في تنظيم برامج تدريبية تهدف إلى تعزيز المهارات الأكاديمية والنفسية للمشاركين، مما يسهم في بناء مجتمع متكامل ومتطور.