الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

«ثابت»: التعليم يستطيع النقل وتطوير العقل

كشكول

قال علاء ثابت الكاتب الصحفي ورئيس تحرير الأهرام، إن جميع المشروعات الفكرية ارتبطت بالتعليم القوي المميز، مشيراً إلى أن التعليم يستطيع النقل وتطوير العقل، واعتبار أن الجامعات المنتج الأساسي للفكر والمعرفة.

وأضاف ثابت، في كلمته بندوة تطوير العقل المصري والتنمية الشاملة، بحضور رؤساء صحف " الأهرام – الشروق – الوطن"، بقاعة أحمد لطفي السيد اليوم الأربعاء، ىبمناسبة 110 أعوام على إنشاء جامعة القاهرة، أن جامعة القاهرة سبقت جامعات أوروبية كبيرة في المشروعات المرتبطة بتطوير الفكر وبناء الإنسان، موحا أن رئيس الجامعة متحمس جدا لهذه الفكرة.

وأشار رئيس تحرير الأهرام، إلى أن هناك فجوة كبير جدا بين الجامعات والتطور المجتمعي، مبينا أن الجامعات مالت الفترة الماضية عن اللبيرالية، وأن الشخص الجامعي فقد البريق الشخصي له، وأن مصر تواجه مشكلات استمرت لسنوات طويلة وهي التطوير الشامل للتعليم  وهناك حاجة للصبر كون التطوير حتاج  إلى أمور كثيرة خاصة النتائج المترتبة على ذلك.

ولفت ثابت، إلى أن تاجيج المشكلات يزيدها تعقيدا، موضحا أن جامعة القاهرة هي المنصة التي يعلن من خلالها المشروعات الفكرية، والرئيس السيسي أعلن منها شمروع بناء الإنسان المصري والمشروع القومي لتطوير التعليم وكذلك الهوية المصرية.

وأوضح رئيس تحرير الأهرام، أن الزعيم الراحل جمال عبدالناصر، احتقل كثيرا هنا في جامعة القاهرة بعيد العلم، مشددا على مواجهة المشكلات بحاجة إلى تعليم لتحطيم هذا الجمود والحاجة إلى طالب أن يشعر بأن التعليم لن يؤهله لسوق لعمل فقط ولكن للقدرة والتمكن من حل المشكلات وتطوير ذاته حتى أن يكون قادر على مواجهة أي مشكلات والتفكير والابتكار والإبداع بشكل جيد.