الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

لطلاب الأزهر.. 6 طرق لحل امتحانات اوبن بوك

أرشيفية
أرشيفية


جاء قرار قطاع المعاهد الأزهرية، بإطلاق تجربة امتحان "الاوبن بوك" رسميًا لطلاب الصف الأول الثانوى، خطوة جديدة على طلاب الأزهر الذين لم يتعرضوا لمثل هذه الامتحانات من قبل، غيرأنهم ليسوا مؤهلين لذلك نفسيًا وعلميًا لقلة التدريبات عليها خلال العام الحالى بعد تراجع الإدارة عن تطبيقه فى الفصل الدراسى الأول.

ويقدم كشكول لطلاب الصف الول الثانوى الأزهرى الطريقة المثلى لحل الامتحانات دون مواجهة أى مشاكل.


الكتاب المدرسي

 يعد الكتاب المدرسى  أحد أهم الطرق الأساسية التى يعتمد عليها الطلاب فى حل الامتحانات، وذلك بعد تطوير المناهج واحتوائه على العديد من الأسئلة المختلفة بالأشكال العلمية المتطورة المتوافقة مع نظام التعليم الجديد الذى وضعته إدارة التربية والتعليم ووافق عليه الأزهر الشريف.

 

ولكن كيف نحصل على الاجابة من داخله؟

تعتبر "الدروس" هى الوسيلة الأولى فى المذاكرة، والتى تضع بها إدارة المعاهد كافة المعلومات الخاصة بالدرس، ولكن يجب أن تضع عقلك قليلًا فى الدرس كى تجيب على الأسئلة من خلال حفظ القوانين فى المواد العلمية ومعرفة المردافات والمعانى والجمل البلاغية المختلفة فى الدرس فى المواد العربية والشرعية.

 

وتأتى بعد الدروس "اختبارات الدرس" واختبارات الوحدات وهى تكون مليئة بالأسئلة التى قد يفكر المعلمون فى وضعها للطلاب فى الامتحانات، واذا لم تكن كما هى بالشكل ستكون بأشكال مختلفة لكنها نفس المجمل فى النهاية.

 

وتعد الوسيلة الأخيرة فى الكتب المدرسية، هى "الامتحانات" المرفقة فى الكتاب والتى تضعها الوزارة كجزء من المراجعة النهائية للطلاب.

 

هولاء هم الثلاث طرق التى تعتمد عليهم إدارة المعاهد فى وضع الأسئلة أن كانت من داخل الكتب، فيجب عليك التركيز جيدًا فى مراجعتهم أكثر من مرة لحل امتحان "اوبن بوك".

 

التابلت

قد تضع إدرة المعاهد الهواتف المحمولة ضمن وسائل المساعدة فى الحل، ولكنها ستكون هواتف مخصصة قامت المعاهد بتوزيعها على الطلاب ولكن كيف تستخدمها حال تواجده معك.

 

تعد "محركات البحث" هى الوجهة الأولى للطلاب لحل الامتحانات، نظرًا لاحتوائها مليارات المعلومات التى تسهل عليك مهمىة الحل دون اللجوء إلى إرهاق الجسد والعقل فى الفكر.

 

وتأتى "التطبيقات" فى المرتبة الثانية من الأدوات الهامة فى حل الأسئلة، وذلك من خلال تحميل "القواميس اللغوية" سواء كانت العربي أو اللغات الأجنبية، ولكن ينقصها المواد العلمية حيث لم يظهر حتى الأن أى تطبيقات للقوانين العلمية والرياضية.

 

تعد ميزة "التسجيلات الصوتية" غير جيدة فى الهواتف المحمولة حال وجودك فى الامتحان، ولكن قد تلجأ إليها فى حل الامتحان، عندما تكون غير قادر على الاطلاق فى حل الامتحانات.