الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

بالصور.. "القاصد" يستعرض أحدث جراحات أورام الثدي في مؤتمر "منوف"

كشكول

استضافت كلية الهندسة الإلكترونية بجامعة المنوفية، مؤتمر أورام النساء،  الذي عقد بالتعاون بين كلية الطب بالجامعة ومستشفي منوف العام، وذلك يوم الخميس الماضي، تحت رعاية الدكتور عادل مبارك رئيس الجامعة، والدكتور أحمد القاصد نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور نصيف الحفناوي وكيل وزارة الصحة بالمنوفية، والدكتور عبد الناصر عبد الجواد عميد كلية الهندسة الإلكترونية، وبرئاسة الدكتور ناصر عبد الباري رئيس قسم علاج الأورام بكلية طب المنوفية، والدكتور عبد المنعم عبد الناصف مدير عام مستشفي منوف العام.

وخلال المؤتمر أكد "القاصد"، حرص الجامعة علي نقل كل ماهو جديد لشباب الأطباء، عن طريق التدريب وورش العمل والمؤتمرات العلمية علاوة علي نشر الوعي الصحي بين فئات المجتمع، والمساهمة في حل المشكلات الصحية المختلفة ووضع بروتوكولات علاجية لها، والحث علي أهمية الكشف والعلاج المبكر للأمراض المختلفة. 

واستعرض "القاصد" الجديد في جراحات أورام الثدي والطرق الحديثة التي تساعد علي تغيير القرار الجراحي والعلاجي، وخاصة التشخيص علي مستوي البيولوجيا الجزيئية التي تحدد طريقة العلاج وفقا لنوع الورم وكل مريضة علي حدة، علاوة علي إتاحة الفرصة لوجود أكثر من خيار للعلاج أمام المرضية والطبيب في حالة الاكتشاف المبكر للورم.

وأوضح القاصد، أن العلاج الجراحي المفضل لدي الطبيب والمرضي من السيدات هو العلاج التحفظي، حيث يتم من خلاله أزالة الورم وجزء من أنسجه الثدي حوله ويطلق عليه الحد الآمن  مع استئصال جذري للغدد الليمفاويه بالابط، وبهذا يمكن الحفاظ علي شكل الثدي مشيرا إلي أن هناك جراحات تحفظية  متقدمة يتم اثنائها عمل جراحة  تجميلية في نفس الوقت 

وتناول المؤتمر علي مدار ٣ جلسات علمية الحديث في تشخيص وعلاج أورام الثدي والرحم والمبايض، بحضور عدد كبير  من أطباء الجراحة والنساء وأساتذة الاشعة والباثولوجيا والتحاليل الطبية بجامعة المنوفية ووزارة الصحة.

وحاضر في المؤتمر من أساتذة كليات الطب الدكتور أحمد القاصد والدكتور جمال عميرة من معهد الأورام القومي والدكتور صفوت عبدالقادر من طب قصر العيني، والدكتور حامد رشاد، والدكتور  عاطف عبد الغني من طب بنها.

كما شارك بالمؤتمر أساتذة من الهندسة الطبية بمنوف وعميد كلية هندسة منوف الدكتور عبد الناصر عبد الجواد، والدكتور ناصر عبدالباري رئيس قسم الأورام بكلية طب المنوفية والذي تناول الجديد في علاج أورام المبيض.

وخلال المؤتمر قاما رئيسا المؤتمر بتكريم الضيوف باهدائهم درع المؤتمر، وعلي رأسهم نائب رئيس جامعة المنوفية للدراسات العليا ووكيل وزارة الصحة بالمنوفية.