الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

أول تعليق من القومي للامتحانات على صعوبة "البرجراف"

كشكول

علق رمضان محمد مدير المركز القومي للامتحانات على شكاوى طلاب الصف الثاني الثانوي من صعوبة سؤال القطعة "البرجراف"، بمادة اللغة الأجنبية الأولى قائلا: كم عدد الطلاب الذين اشتكوى من الاسئلة؟ مؤكدا أن دائما القطعة والأسئلة جميعا تكون في مستوى الطالب، كما أن القطعة دائما تكون من الموضوعات التي يدرسها الطلاب، وهؤلاء طلاب في الصف الثاني الثانوي، ومن قام بوضع الأسئلة خبراء ومدرسين ولديهم علم جيد بمستوى الطالب المتوسط والمتفوق.

وأشار مدير المركز في تصريحات خاصة ل"كشكول"، لو حسبنا نسبة الطلاب الذين اشتكوى من الأسئلة سنجدها كام؟ هل تصل 5% هل يصلون لألف طالب فلوا كانوا ألف طالب من بين 600 ألف طالب فنجدها نسبة قليلة جدا لم تصل ل 1%، قائلا أحيانا نجد طالب واحد من يثير الأمر بأكمله.

وأوضح محمد أنه دائما هناك تعليمات بوضع أسئلة في مستوى الطالب المتوسط ولا يوجد تعليمات بوضع أسئلة في غاية الصعوبة، مؤكدا أن مسئولي المادة أكدوا أن المادة في مستوى الطالب المتوسط.

وتابع مدير المركز القومي للامتحانات من الطبيعي أن تكون هناك أسئلة تقيس مستوى الطالب الأعلى وهذا امتحان يقيس المستويات، فمن الطبيعي أن نجد طلاب يحصلون على درجات أعلى وطلاب يحصلون على درجات أقل، ودائما من يحصل على درجات أقل يؤكد أن الامتحان صعب، فنحن للاسف دائما نرجع كل الأمور للطرف الآخر وتعلق عليه، فنجد من يسقط في المادة يقول أن الامتحان صعب أو المدرس مصححش جيدا.

واختتم حديثه قائلا: الامتحانات ليست صعبة ولكنها من الطبيعي أن تميز بين الطالب المجتهد والمتوسط وهذا هو المطلوب فكل طالب يحصل على درجته بناء على قدراته، مؤكدا الامتحان في مستوى الطلاب ولا يوجد أسئلة صعبة وبعد التصحيح سنجد طلاب حاصلون على الدرجات النهائية في الامتحان.