السبت 23 نوفمبر 2024 الموافق 21 جمادى الأولى 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

في معرض الكتاب

"ثقافة التعايش في إسرائيل" مؤلف لمدرس بألسن عين شمس

كشكول


أصدرت الدكتورة دعاء سيف مدرس الأدب العبري والنقد المسرحي بقسم اللغات السامية بكلية الألسن جامعة عين شمس كتابها الثالث بعنوان "ثقافة التعايش في إسرائيل"، خلال معرض الكتاب ٢٠٢٠.

حيث تناولت من خلاله ثقافة التعايش في إسرائيل التي لم تظهر إلا بعد أن ذاقت الإنسانية الحروب وآثارها المدمرة، الأمر الذي انعكس بشكل واضح على المجتمع الإسرائيلي، فهو مجتمع يتكون من خليط من البشر ربما لا نجد له نظيرًا في دولة أخرى في العالم المعاصر، فهو يحتوي على العديد من الطوائف والجماعات اليهودية المختلفة في الأصول العرقية واللغوية، التي لا يجمع بينها سوى الدين اليهودي، وذلك بجانب أقلية عربية تمثل من تبقى من سكان فلسطين بعد عمليات قتل معظمهم وطردهم.

فلم يكن غريبًا على مجتمع شيد بنيانه عن طريق هجرة جماعات يهودية من شتى أصقاع الأرض أن يشهد الكثير من الأزمات والمشكلات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، ذلك أن حلم زعماء الحركة الصهيونية بدولة –تجمع اليهود من كافة أنحاء العالم وتنهي "المسألة اليهودية" التي عانت منها الجماعات اليهودية أينما وجدت– قد تبخر وتلاشى بمجرد وصول أفراد تلك الجماعات إلى أرض هم غرباء عنها بقدر ما هي غريبة عنهم.

ومن هنا بدأت تظهر دعوات للتعايش بين طوائف المجتمع الإسرائيلي في محاولة لخلق جيل جديد يرغب في السلام والعيش الآمن بعيدًا عن الحروب وآثارها المدمرة.

ينقسم الكتاب إلى فصلين: الفصل الأول يناقش قضايا التعايش داخل المجتمع اليهودي في إسرائيل؛ حيث التعايش بين اليهود السفاراد والإشكناز، والتعايش بين المتدينين والعلمانيين، والتعايش بين جيل الآباء وجيل الأبناء.

أما الفصل الثاني: فيناقش التعايش داخل المجتمع العربي في إسرائيل، حيث المشكلة الفلسطينية "استراتيجيًّا- قوميًّا- سياسيًّا"، والحلول المقترحة من أجل تسوية "المشكلة الفلسطينية"، وتقسيم فلسطين إلى دولتين من أجل التعايش السلمي، وحل إقامة دولة واحدة، وأشكال التمييز العنصري الإسرائيلي ضد عرب 48، والزواج المختلط بين اليهود والعرب في إسرائيل، وأصوات في إسرائيل حول خلق سبل للتعايش مع الجانب العربي، وتدريس ثقافة التعايش بين اليهودي والعربي في إسرائيل.

ثم الخاتمة وتتضمن أهم النتائج التي توصل إليها الكتاب والمصادر والمراجع الذي عاد المؤلف إليها.