الأحد 13 أكتوبر 2024 الموافق 10 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

ماجدة نصر: الامتحان الشفوي أمر جيد وأكثر دقة في التقييم

كشكول

علقت الدكتورة ماجدة نصر عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، على قرار الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، حول عمل امتحانات شفوية لطلاب النقل والشهادة الإعدادية، لمناقشة المشروعات البحثية، قائلة: هذا الأمر كان مفاجأة ولكن هو تصدي لبعض المدرسين الذين يستغلون موضوع المشروعات البحثية، كما أنه تأكيد على أهمية هذه المشروعات وبالتالي الطالب يهتم بها ويتعلم المهارات المختلفة لأنه سوف يسأل فيها في الامتحان الشفوي.


وأكدت عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، في تصريحات خاصة ل كشكول أنها تلقت بعض الشكاوى من أولياء الأمور أكدوا في شكواهم أن أسعار المشروعات وصلت 150 جنيه في إحدى القرى، مؤكدة أن بعض أولياء أمور أعترضوا على أن الأبحاث ليست وسيلة تقييم.

وأوضحت أن الامتحان الشفوي هو أمر جديد بالنسبة للطلاب ولكن لكي نجعل التقييم بشكل أفضل، فهي فكرة جيدة ولكن هناك بعض الأمور توجه لوزير التربية والتعليم، مثل ماذا يفعل ولي الأمر لو رغب في تحويلة طفله من مدرسة لمدرسة أخرى، مؤكدة أن تلك الأمور التي نمر بها هي أمور إستثنائية.

وتابعت من يرغبون في التحويل يمثلون نسبة قليلة وقد نجد لهم حلا، فمن الممكن أن يتم التحويل من مدرسة لمدرسة وتتوقف النتيجة للقبول بعد إجراء الامتحان.

واستكملت حديثها قائلة الوزير هو المنوط به قول رأيه في تلك المشاكل ولكن لا يعني ذلك أن تلك الفكرة غير جيدة وبعد اعتراض أولياء الأمور على اقتصار التقييم على أبحاث وهي وسيلة وحيدة للتقييم وليست دقيقة أصبح لدينا تقييم أفضل، والوزير يريد أن يتأكد أن الممارسات السيئة من بعض المدرسين أو أولياء الأمور الذين يستسهلوا الأمر والذي يعد ضرر لأبنائهم، وفي النهاية الفكرة جيدة وعلينا أن ننتظر لنعلم كيف تصير عملية التطبيق.

يشار إلى أن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، كشف عن مفاجأة جديدة لأولياء أمور الطلاب من الصفوف الثالث الابتدائي للثالث الاعدادي، الذين يتجهون للمعلمين وسناتر الدروس الخصوصية، لشراء الأبحاث لأبنائهم. 

وأكد الوزير في تصريحات تليفزيونية، لبرنامج الحكاية، علي قناة ام بي سي مصر، إن الوزارة قررت أن تقوم بعمل اختبارات شفوية للطلاب الذين قدموا مشروعاتهم البحثية، التي أقرها الوزير بديلآ عن امتحانات الفصل الدراسي الثاني، بداية سبتمبر المقبل.

وأضاف شوقي، أن هذه الخطوة ستكشف إذا كان الطالب بذل مجهودا بنفسه في إنجاز بحثه أم أنه اعتمد على أبحاث جاهزة .

وشدد الوزير أنه خلال هذه الاختبارات الشفوية ستتم إتاحة الفرصة لكل مجموعة طلابية بعرض مشروعهم البحثي أمام لجنة مختصة من التربية والتعليم.

وكان قد أعلن الوزير انه سيتم عمل مسابقة، لاختيار  افضل مشروع بحثي على مستوي كل ادارة تعليمية، لتكريم صاحبه.