الأحد 13 أكتوبر 2024 الموافق 10 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

خطة الجامعات المصرية لتنفيذ قرارات الأعلى للجامعات بإلغاء امتحانات سنوات النقل

وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي

بعد قرار المجلس الأعلى للجامعات بإلغاء امتحانات الفصل الدراسي الثاني لطلاب النقل، وتأجيل امتحانات طلاب الفرق النهائية لحين انتهاء فترة تعليق الدراسة، نرصد لكم خطة الجامعات المصرية لتقوم كل جامعة بوضع أسس ومعايير مختلفة لكيفية عمل الأبحاث وطرق تسليمها وتصحيحها، حيث قال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، أنه تم توجيه عمداء الكليات باستكمال المناهج الدراسية بنظام التعليم عن بعد (التعلم الإلكتروني) حتى يوم الخميس الموافق 30/4/2020، لكل الفرق الدراسية وبالنسبة للدراسة بنظام الساعات أو النقاط المعتمدة تحتسب الفترة التي استكملت فيها الدراسة بهذه الكيفية من بين الساعات او النقاط المعتمدة التي استوفاها الطلاب.

 

كما وجه  باتباع مجموعة من القواعد والمعايير العامة المفصلة في قراره التنفيدي بالنسبة للبحوث التي سيقوم بإعدادها طلاب سنوات النقل كبديل للامتحانات، وفقا لقرارات المجلس الاعلى للجامعات، وشدد رئيس جامعة القاهرة على الكليات ضرورة إعلان كافة التفاصيل الخاصة بالأبحاث (بما في ذلك تبيان ماهية تلك البحوث  وخطواتها لكل مقرر على حدة) والجداول وطرق تسليم تلك البحوث، في موعد أقصاه يوم الثلاثاء الموافق 5 مايو 2020، كما شدد على ضرورة عرضها على اللجنة العليا قبل هذا الموعد بوقت كاف لاقرارها.

لتناول لكم بالتفصيل العناويين التالية:

إلغاء أي بحث يثبت اقتباسه من رسائل علمية أو ابحاث أخري

جامعة حلوان: تدشين منصة إلكترونية مركزية لتلقي ابحاث الطلاب

القاهرة: موضوع بحثي واحد لكل طالب ويمكن مشاركته مع ٥ من زملائه

المنوفية: توفير  قواعد بيانات مدققة للطلاب لسهولة عمل البحث

العريش: استلام الأبحاث يدوياً للحالات الاستثنائية نظراً لظروف سيناء


خطة الجامعات المصرية

وقال الخشت، إنه تم تكليف الأقسام بتحديد موضوع بحثي واحد أو أكثر  في كل مادة ويختار منها الطلاب، مشيرًا إلى أنه مسموح اشتراك أكثر من طالب بحد أقصى 5 طلاب حسب رغبتهم، أو أن يقوم بالبحث الطالب بمفرده، وللطلاب الحرية في تكوين الفريق البحثي واختيار زملائهم، كما أن استلام الأبحاث يكون بأية  وسيلة اليكترونية او غيرها تحددها الكلية.

جامعة حلوان

وقررت جامعة حلوان برئاسة الدكتور ماجد نجم رئيس الجامعة استمرار الدراسة عن بعد حتى يوم 30 أبريل 2020 كحد أدنى أو لحين استكمال المقررات الدراسية طبقا لخطة كل كلية، وتكليف مجالس الأقسام ومجالس الكليات باتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ ما ورد بقرارات المجلس الأعلى للجامعات مع وضع الآليات التفصيلية للتنفيذ، على أن تكون مسئولية اختيار الأبحاث المكلف بها الطلاب لرؤساء الأقسام.




وفيما يخص المواد الممتدة في الفصلين الدراسيين الأول والثاني والتي لم يعقد لها امتحان بالفصل الدراسي الأول يتم التكليف بعمل بحث لها  على أن تكون النتيجة الخاصة بها (راسب أو ناجح).

وأكد نجم علي تدشين منصة إلكترونية مركزية للجامعة من خلال وحدة الدعم الفني بمكتب  الدكتور نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب لتلقي أبحات الطلاب مع السماح للكليات التي تمتلك منصات مستقلة بتلقى عمل الأبحاث من خلالها.

جامعة المنوفية

وقال الدكتور عادل مبارك رئيس جامعة المنوفية، إنه تم تشكيل لجنة لوضع مقترح عام يشمل ضوابط وآلية عمل الأبحاث، وخطة استلامها من الطلاب عبر منصة إلكترونية قادرة على استيعاب آلاف الأبحاث، مع الحفاظ على معيارية الدقة والثبوتية وأمن المعلومات والأرشفة مع الجمع بين سهولة الدخول والرفع للطلاب وسهولة الإطلاع والتقييم لعضو هيئة التدريس، وتوفير قواعد بيانات مدققة للطلاب تشمل قوائم الفرق ومدرج بها الرقم القومى ، وطالب  بسرعة الإنتهاء من المقترح الذى تقدمه اللجنة للعرض على مجلس الجامعة وبدء تنفيذه.

جامعة أسوان

أكد  الدكتور أحمد غلاب رئيس الجامعة علي تطبيق قرار المجلس الأعلي للجامعات  بامتحانات الفصل الدراسي الثاني، حيث يتم تقيم الطلاب بفرق النقل تبعا لتكليف بحثي حول أجزاء المقرر الذي تم دراسته سواء قبل تعليق الدراسة أو ما تم عن طريق التعلم عن بعد حتي 30/4/2020

 حيث يحدد أستاذ المقرر عدد من الموضوعات لا يقل عن ثلاث موضوعات ولا يزيد عن خمسة وذلك علي حسابه الخاص بمنصة  التعلم عن بعد بالجامعة  علي أن يتم الإعلان عن تلك الموضوعات في موعد أقصاه يوم الخميس الموافق7/5/2020 والتقيم لطالب فردي .

و يجوز لطلاب كتابة البحث بخط اليد وتصويره وتحويله إلي ملف pdf ويتم رفعه على حسابه الخاص بمنصة الجامعة للتعلم الإلكتروني وذلك اعتبارا من يوم الأحد الموافق 31/5/2020 حتى السبت الموافق 20/6/2020 ويتم دعم الطلاب إلكترونياً.



جامعة العريش

واعلنت جامعة العريش أن الدكتور حبش النادي رئيس الجامعة أنه يتم استكمال الدراسة والامتحانات بعد انتهاء فترة تعليق الدراسة وذلك لطلاب الفرقة الرابعة والدراسات العليا (دبلومات وماجستير ودكتوراة،  مع اعطاء فرصة كافية للطلاب للدراسة قبل عقد الامتحانات التحريرية لهم، والاعتماد على عمل الأبحاث بديلاً للامتحانات التحريرية لكل مقرر لطلاب فرق النقل.

وتضمن القرار أن تضاف نتيجة الفصل الدراسي الأول لطلاب فرق النقل إلى المجموع التراكمي، وتكون نتيجة مقررات التيرم الثاني لطلاب فرق النقل كمقررات نجاح ورسوب فقط بدون درجات أو تقديرات.

تابع أيضاً:

الجريدة الرسمية تنشر قرار التعليم العالي بشأن تعديل لائحة حقوق الإسكندرية

القاهرة الجديدة تستعد لامتحانات صفوف نقل الثانوية "أون لاين"

تعقيم كلية الشريعة والقانون بدمنهور استعدادًا لاجتماعات مايو


كما تم تشكيل لجنة ثلاثية من كل قسم بكليات الجامعة برئاسة رئيس القسم تكون مهمتها إعلان عناوين الأبحاث وطرق استلامها من طلاب فرق النقل في موعد غايته ٧ مايو، على أن يبدأ تسليم الأبحاث بدءاً من ٣١ مايو ولمدة شهر.

وتقترح اللجنة الثلاثية عناوين الأبحاث للطلاب في حدود من ١ إلى ٣ عناوين في كل مقرر، على أن يكون البحث لكل مقرر في حدود من ٥:٣ صفحات فقط وبما لا يقل عن ٨٠٠ كلمة ، كما تم تحديد ٣٠ أبريل الجاري كموعد نهائي لتواصل الطلاب مع أستاذ المقرر في التعليم عن بعد  وبعد ذلك يتم التواصل مع لجنة القسم الثلاثية لمعرفة ضوابط وآليات وعناوين الأبحاث وموعد وكيفية تسليمها إلكترونيا عبر الإنترنت للجنة وليس لأستاذ المقرر.

أما الطلاب الذين لديهم مواد تخلفات فتتم امتحاناتهم تحريرياً، بعد انتهاء فترة تعليق الدراسة مع طلاب الفرقة الرابعة والدراسات العليا.

ويمكن استلام الأبحاث يدوياً للحالات الاستثنائية وذوي الاحتياجات الخاصة الذين لا يتوفر لديهم انترنت، وذلك تقديرا لظروف سيناء الخاصة.

جامعة المنصورة

قرر الدكتور أشرف عبد الباسط رئيس الجامعة، استمرار الدراسة بنظام التعليم عن بعد بجميع الكليات حتى يوم الخميس الموافق 30-4-2020 م أو لحين استكمال المناهج الدراسية للفصل الدراسي الثاني طبقا لنظام الدراسة والجداول الخاصة بكل كلية.

وأكد عبد الباسط أنه يتم مراجعة الرسائل المقدمة من الطلاب بدقة ولا يتم قبول أية رسائل مقدمة إذا ثبت اقتباسها أو نقلها من رسائل أخرى كليا أو جزئياً أو أنها تعد مجرد نقلا لما ورد بأحد المقالات أو الرسائل أو المراجع العلمية أو اختبار إلكتروني مقالي بوقت إجابة ممتد عبارة عن عدد من الأسئلة قصيرة الاجابة يتم اختيارها عشوائيا من مجموعة من الأسئلة المعلنة مسبقا للطلاب ( اختبار الكتاب المفتوح –( open book exam

جامعة بني سويف

أكد الدكتور منصور حسن رئيس جامعة بني سويف، أنه تم الاتفاق مع مجلس الجامعة بالنسبة لطلاب فرق النقل بجميع الكليات على إتاحة الفرصة للكليات باختيار أحد البديلين (إعداد مشروع بحثي- أو امتحان إلكتروني) لافتاً إلى أن هناك مطلق الحرية في اختيار المشروعات البحثية سواء في شكل مقالة بحثية أو مشروع بحثي أو بحث مرجعي في مقررات هذا  الفصل الدراسي على أن تقوم مجالس الأقسام بكل كلية بوضع المعايير والضوابط والشروط والقواعد اللازمة لتقييم وإجازة تلك المشروعات وفقاً لطبيعة الدراسة بكل كلية أو برنامج على حده ، فضلاً عن قيام مجالس الأقسام بتحديد نسبة الاقتباس العلمي في البحث، مشيراً إلى  إمكانية أن يشارك في المشروع البحثي الواحد أكثر من طالب، من ٣-٥ طلاب.

وأكد رئيس الجامعة أن الجامعة سوف تقوم بدراسة تلك المعايير التي ستقدمها كل كلية لمراجعة وتصحيح كافة الرسائل المقدمة من الطلاب بدقة مع عدم قبول اية رسائل ثبت اقتباسها أو نقلها من رسائل أخرى كليا أو جزئيا ، مشيرا إلى أن بنك المعرفة المصري سيكون هو المرجعية للطلاب فى الحصول على المراجع والمصادر ، وسيقوم الطلاب بإرسال بحوثهم عن طريق البريد الرسمي الجامعي.

على أن تلتزم كافة الأقسام بالإعلان عن التفاصيل الخاصة بالرسائل البحثية والجداول وطرق التسليم في موعد أقصاه 7 مايو القادم ويبدأ الطلاب في تسليم الرسائل اعتبارا من 31 مايو وحتى 15 يونيو، وفي حالة عدم قبول بحث الطالب يمنح فرصة أخرى.

وفي ما يخص الخيار الثاني وهو الامتحانات الإلكترونية يتم عقدها حسب إمكانيات كل كلية من حيث البنية التحتية التكنولوجية مع إمكانية تقسيم الطلاب لأداء الامتحانات في أكثر من موعد ، وفيما يخص الدراسة بنظام الساعات المعتمدة تحتسب الفترة التي استكملت فيها الدراسة بهذه الكيفية من بين الساعات التي استوفاها الطلاب، و عدم احتساب تقييم المواد الدراسية لهذا الفصل الدراسي ضمن المجموع التراكمي واعتبار الطالب( ناجح أو راسب فقط ) على أن يتم تعويض طلاب الفرقة الأولي والثانية والثالثة عن المواد التي لم يتم الانتهاء منها في بداية العام الدراسي الجديد بمحاضرات مكثفة في بداية الفصل الدراسي.

وفيما يخص طلاب سنوات النقل بنظام الساعات المعتمدة الذين لا تحتوى مقررات الفصل الدراسي الثاني على أي مقررات متصلة من الفصل الدراسي الأول يتم تقييم جميع مقررات الفصل الدراسي الثاني ناجح أو راسب فقط كتقدير نهائي ، بحيث تكون عدد الساعات المنتظمة التي يتم تقيمها ناجح أو راسب هي عدد الساعات المعتمدة لهذا الفصل الدراسي الثاني وفقا للائحة الداخلية المعتمدة للبرنامج.