السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

5 عوائق أمام استبدال امتحانات الثانوية العامة باختبارات القدرات.. تعرف عليها

وزير التعليم
وزير التعليم

أوضح الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني, أنه يوجد 5 عوائق أمام استبدال امتحانات الثانوية العامة باختبارات القدرات.


وأكد وزير التربية والتعليم، أن إلغاء امتحانات الثانوية العامة شيء غير وارد ومستحيل؛ لأنه لا يعقل أن نعطي للتعليم العالي أسماء دون درجات، لافتا إلى أن ذلك لا يحدث في العالم.


وأشار إلى أن معوقات تطبيق اختبارات القدرات بدلًا من امتحانات الثانوية تضم الآتي:

1.تحتاج اختبارات القدرات إلى قياس مهارات محددة لدى الطالب تختلف من كلية لأخرى، وهو ما يتطلب وضع معايير محددة يصعب وضعها في هذا الوقت البسيط.

2.تلتزم وزارة التربية والتعليم بتقديم شهادة تقييم للطالب في المرحلة الثانوية، ونسب تحصيله، أما امتحانات القدرات فهي خاصة بوزارة التعليم العالي.

3.وفقا للقانون فإن الطالب يدخل تنسيق القبول بالجامعات بنتيجة امتحانات الثانوية العامة وليس باختبارات القدرات، لضمان فرص التكافؤ بين جميع الطلاب.

4.تطبيق اختبارات القدرات على جميع الكليات يتطلب قانونًا واعتماده من البرلمان، ومن المجلس الأعلى للجامعات ووضع ضوابط وهو ما يستغرق أكثر من ثلاثة أشهر.

5.تحتاج اختبارات القدرات إلى معايير تعتمد على نتيجة الطلاب في شهادة الثانوية العامة، وبالتالي لا يمكن اعتماد القدرات بدلًا من الامتحانات.