الأحد 22 سبتمبر 2024 الموافق 19 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

استعدادًا للامتحانات.. 7 أخطاء تدمر تركيز طلاب الثانوية العامة

أرشيفية
أرشيفية

قبل  شهر من انطلاق امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2019/ 2020، رصد "كشكول" 7 عادات تدمر استعدادات طلاب الثانوية العامة للامتحانات، ومجهود الطلاب منذ بداية العام في الاستذكار والمراجعة.

وجاءت كالتالي:

١- قلة النوم

يبجأ العديد منطلاب الثانوية العامة لقلة النوم بغرض مذاكرةعدد ساعات أكثر، ألا أن الحقيقة أن آى انسان محتاج على الأقل 7 ساعات يومياً، لأنه لو قل وقت النوم عن هذا الحد فسيذهب التركيز وتقل القدرة على الاستيعاب والفهم. 

فقلة النوم تضعف ذاكرة وتزيد معدلات النسيان، وبالتالي سوف يستغرق الطالب وقت كبر للفهم والحفظ.

٢- قلة حل امتحانات

ينصح دائما في الفترة الأخيرة قبل بداية الامتحانات،  حل ما لا يقل عن ١٠ امتحانات لتدريب عقل الطالب علي التعامل مع نمط اسئلة الامتحانات وأساليبها، علما بأنه ينصح بعدم التوقف إذا شعر الطالب بأنه  وصل إلى المستوى المطلوب، بل يجب عليه الاستمرار، وعدم التوقف.

٣- الاعتماد على توقعات المدرسين

كل مدرس يقول توقعاته إنها سوف تكون في الامتحان، هو مجرد توقع قد يصيب وقد يخيب، لذلك يجب علي الطالب أن يذاكر المتوقع والغير متوقع.

٤- التأثر بكلام الأصدقاء

 تعد النفسية الطلاب من العوامل الهامة في استعدادات طلاب الثانوية العامة، وينصح في تلك المرحلة الزمنية بعدم الالتفات لطرق مذاكرة الطلاب الآخرين فسواء كان الاصدقاء يذاكرون أم يشتكون من قلة فهذا شيء لا يخصك، ويفضل تكرار التنبيه على التركيز الطالب على نفسه فقط ومستقبله.

٥- سوء التغذية

التغذية السليمة لها دور كبيرًا في التركيز أثناء المذاكرة، لذلك ينصح بتناول الطعام المفيد الذي يساعدك على التركيز وتغذية الجسم بالعناصر اللازمة له، مع شرب سوائل كثيرة.

٦- الإكثار من شرب القهوة

القهوة لها فوائد، ولكن المبالغة في شربها يضر الطلاب أكثر، ويُفضل الاكتفاء بفنجان قهوة واحد في اليوم.

٧- الخوف زيادة عن اللازم

طبيعي أن يكون هناك خوف لكن لا تجعله يسيطر عليك وعلى الأهل الانتباه لتلك النقطة، لكي يدعوا أبنائهم ويساعدوهم على تجاوزها، مع ضرورة توفير المناخ المناسب.