الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

إطلاق وافتتاح أكاديمية هواوي بجامعة أسوان

كشكول

عقد اليوم الثلاثاء، اجتماع "أون لاين" بحضور الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وبمشاركة الدكتور أحمد غلاب محمد رئيس جامعة أسوان، وذلك لاطلاق وافتتاح معمل هواوي للذكاء الاصطناعي بجامعة أسوان تحت رعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأكد الدكتور أحمد غلاب رئيس الجامعة، أنه في إطار التحول الرقمي وفي ظل الأزمة التي تمر بها البلاد في مواجهة فيروس كورونا يعد الابتكار والتطوير هي الكلمات التي يجب أن تكون في أذهاننا من أجل مخرج فعال من الأزمة العالمية الحالية حيث أن التحول الرقمي خطوة في التغلب على الأزمة الاقتصادية.

ويعد افتتاح أكاديمية هواوي للذكاء الاصطناعي بجامعة أسوان ركيزة أساسية لتحول الرقمي للمؤسسات والشركات كما توفر الأكاديمية معالجة ذكية للبيانات وتهدف أكاديمية هواوي بجامعة أسوان إلى تزويد الطلاب بأسياسيات المعرفة الذكية والعمل على تنمية المهارات وتحسين قدرات الطلاب الابتكارية لمزيد من خلق فرص الإبداع.

وأعرب غلاب، عن سعادته بإقامة أكاديمية هواوي في رحاب جامعة أسوان، وذلك لخدمة جميع طلاب الكليات بالجامعة والعمل أيضا علي رفع كفاءتهم من خلال الدورات التدريبية المختلفة علي مدار العام الجامعي لتاهليهم للمنافسة في سوق العمل.

وأضاف غلاب، أنه ستساهم أكاديمية هواوي في تطوير وصقل مهارات الطلاب في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من خلال التدريب العملي الجاد الذي يهيئهم لمواجهة سوق العمل والقدرة علي المنافسة في مجال التحول الرقمي.

وذكر الدكتور لؤي سعد الدين نصرت عميد كلية الهندسة، أنه تم إبرام مذكرة تفاهم (MOU) بين جامعة آسوان وكلية الهندسة وأكاديمية هواووي وذلك خلال شهر يناير ٢٠٢٠، كما تم الاتفاق على إنشاء فرع بجنوب الصعيد ليكون أول أكاديمية لهواوى بجامعة اسوان لخدمة أبناء الجامعة والمحافظة بأسوان، حيث يتم تعليم الطلاب من خلال البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والأجهزة الذكية، كما يوجد أربعة مجالات رئيسية يتم تدريب الطلاب عليها شبكات الاتصالات - تكنولوجيا المعلومات- الأجهزة الذكية - الخدمات السحابية.

وأوضح سعد الدين، أن محافظة أسوان تعد ضمن 8 محافظات علي مستوي الجمهورية سيطبق عليها منظومة التحول الرقمي، ولذلك سيكون دور أكاديمية هواوي وجامعة أسوان إثر كبير في تخريج كوادر طلابية في مجال الذكاء الاصطناعي  بأسوان.