الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

أغذية تساعد على التركيز وتحسن الذاكرة خلال فترة امتحانات الثانوية العامة

ارشيفية
ارشيفية

يخوض طلاب الصف الثالث الثانوي 2020 في تلك الفترة ماراثون اختبارات الثانوية العامة، الذي سينتهي يوم 21 يوليو القادم، مما تعرف هذه الفترة بالقلق والتشتت الدائم، والإحساس بالنسيان الدائم لما تم تحصيله من المواد الدراسية ويبحثون عن أغذية تساعد على التركيز وتحسن الذاكرة 

واهم العناصر المفيدة للجسم والعقل التي يحتاجها الطلاب أثناء فترة الامتحانات بالاهتمام بالتغذية الصحيحة والسليمة التي تساعد علي الترميز وتحسن الذاكرة. 

أغذية تساعد على التركيز وتحسن الذاكرة خلال فترة الامتحانات 


ويقدم "كشكول" لطلاب الثانوية العامة 2020، خلال السطور التالية أهم الأغذية التي تساعد على التركيز وتحسن عملية الذاكرة أثناء فترة الامتحانات.

قدمت وزارة الصحة والسكان المصرية، نصائح لطلاب الثانوي العامة بتناول بعض الأغذية التي تساعد علي عملية التركيز، ومنها:

1- تناول إفطار خفيف ومتوازن يقلل من الشعور بالإرهاق ويمد المخ بالطاقة اللازمة قبل الامتحان، ولايجب أن يكون إفطار كبيرًا يكفي طبق من البليلة أو ساندوتش جبن أو فول مع ثمرة فاكهة. 

2- شرب فنجان من القهوة أو الشاي قبل الامتحان أو المذاكرة يساعد علي الانتباه والتركيز بسبب مادة الكافيين الموجودة به، ولكن الإفراط في تناول المشروبات عالية الكافيين يسبب التوتر والأرق، لذل يكفي فنجان أو اثنين من القهوة والشاي في اليوم. 

3- احرص علي تناول النشويات في تلك الفترة، لأنها تحافظ علي مستوي السكر بالدم وتحسن أداء المخ( قمح البليلة، الخبز، البطاطا، البطاطس، الأرز، المكرونة).

4- الأسماك من مصادر الأوميحا 3 التي تحسن من أداء الذاكرة والقدرة المعرفية لذلك تناول السمك مرتيين أسبوعياً.

5- يحتوي عصير البرتقال علي فيتامين سي الذي يعد من مضادات الأكسدة ويحسن أداء الجهاز المناعي ويقلل التوتر بشكل عام، كما يحتوي علي السكر الطبيعي الذي يعد غذاء ووقود للمخ، ومن هذه العصائر" الفراولة، الكيوي، الليمون".

6- الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي علي أكثر من 75% كاكاو غنية بمضادات الأكسدة التي تحسن أداء الجهاز العصبي والمخ، كما ترفع من مطتوي السيروتونين الذي يحسن المزتج ويقلل التوتر.

7- الكاموميل من الأعشاب الطبيعية التي تقلل التوتر وتساعد علي النوم، تناول فنجان مغلي الكاموميل قبل النوم لتنعم بنوم هادئ يساعد على التذكر والتركيز. 

8- الجفاف وقلة شرب المياه من مسببات التوتر وضعف التركيز، لذلك يجب أن يحرص الطالب على شرب كوب من الماء كل ساعة أثناء المذاكرة ليحميه من الجفاف الذي يؤثر على أداءه.

اقرأ ايضا

تنسيق الثانوية العامة 2020 محافظة القاهرة المرحلة الثانية

موقع وزارة التربية والتعليم.. النماذج الاسترشادية في مادة الاحياء 2020

مراجعة ليلة الامتحان.. النماذج الاسترشادية في مادة الإستاتيكا 2020 ثانوية عامة


يذكر أن امتحانات الثانوية العامة قد انطلقت يوم 21 يونيو الماضي وتستمر حتي 21 يوليو القادم، وسط إجراءات أمنية واحترازية مشددة للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد، لضمان صحة الطلاب وجميع القائمين بالعملية التعليمية لامتحانات الثانوية العامة.