الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

تطوير التعليم بالوزراء: التعاون مع الأعلى للجامعات في خطة التحول الرقمي

الدكتور أحمد الحيوى
الدكتور أحمد الحيوى

عقد مجلس إدارة صندوق تطوير التعليم، أمس الاثنين، برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مفوضا من الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وبحضور كل من الدكتورة رانيا المشاط وزير التعاون الدولى والدكتور أحمد حسنى الحيوى، أمين عام صندوق تطوير التعليم،بمقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمى.

خلال الاجتماع، استعرض  الدكتور أحمد الحيوى، عددا من الموضوعات الهامة، حيث وافق المجلس على اعتماد مشروع موازنة الصندوق للعام المالي 2020/2021، واعتماد الحساب الختامي للعام المالى 2019/2020.

كما تمت الموافقة على مشاركة صندوق تطوير التعليم فى البروتوكول الموقع بين المجلس الأعلى للجامعات، وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات؛ الذى يهدف إلى تقييم كافة الجامعات الحكومية على التحول الرقمى لكى تتحول إلى جامعات ذكية.

كما وافق المجلس على قيام الصندوق بتقديم المساندة والدعم المالي والتمويل للدراسات والمشروعات الخاصة بوزارة التعليم العالي وهى: -

• دراسات تحويل الجامعة العمالية إلى جامعة تكنولوجية.

• خطط الوزارة فى التحول الرقمى والتعليم عن بعد.

وتمت الموافقة على تمويل مصروفات التشغيل السنوية لمجمع التعليم التكنولوجي المتكامل بالفيوم وأسيوط خلال العام المالي 2020/2021.

كما وافق المجلس على تشكيل لجنة لدراسة نقل تبعية مجمعي التعليم التكنولوجى المتكامل بالأميرية والفيوم إلى الجامعات التكنولوجية من ممثلى وزارات (التعليم العالى والبحث العلمى، والتربية والتعليم والتعليم الفنى، ووزارة المالية، والتخطيط والتنمية الاقتصادية، وصندوق تطوير التعليم، ورؤساء الجامعات التكنولوجية وعضو من  هيئة الرقابة الإدارية).

كما تم عرض مقترح اللائحة الأساسية والإدارية والمالية لمركز خدمة المجتمع بالمجمعات التعليمية التكنولوجية المتكاملة التابعة للصندوق وتم الاتفاق على أن ترسل لوزارة المالية لمراجعتها.

كما وافق المجلس على استكمال تمويل المرحلة الأولى لمشروع تطوير المعاهد الفنية للتمريض "نظام سنتين" التابعة  لكل من وزارتي الصحة والسكان والتعليم العالي والبحث العلمى ووافق المجلس على مساهمة الصندوق في تطوير مناهج المدارس الفنية الصحية التابعة لوزارة الصحة والسكان.

كما وافق المجلس على تشكيل لجنة لدراسة الإمكانيات المادية الخاصة بصندوق دعم الغزل والمنسوجات من المعامل والورش والقاعات الدراسية.

حضر الاجتماع كل من الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني، والدكتور هاني هلال عضو مجلس ادارة و المهندس ايمن بدوي عضو مجلس ادارة، والسيد على السيسي ممثلاً عن وزير المالية، والدكتورة إيمان عاشور ممثلاً عن وزارة الاتصالات، والدكتور عمرو جمعة ممثل عن وزارة التجارة والصناعة، والدكتور محمد علاء ممثلاً عن وزارة التخطيط، والدكتورة ندى مسعود ممثلاً عن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية.