الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

أبرزها إلغاء الأسئلة المقالية.. 7 مطالب لطلاب "ثانوية التابلت" من وزير التعليم

كشكول

أطلق طلاب  الثانوية العامة الجديدة «الصف الثالث الثانوي 2020/2021» بيانا لهما يضم مجموعة من المطالب لضبط امتحانات العام المقبل، والتي يؤديه طلاب الشهادة الثانوية الكترونيا عبر جهاز التابلت. 

 فقالت هويدا حجازي، أدمن جروب أبطال إلغاء الثانوية التراكمية، إنها تلقت عده مطالب من قبل طلاب الثانوية العامة للعام المقبل 2020/2021 بشأن تعديل امتحانات العام المقبل للثانوية الجديدة " التابلت".

وأكدت "حجازي" أن الطلاب وأولياء أمورهم يناشدون الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بالموافقة على  مطالبهم، وجاءت المطالب كالأتي: 


1- الغاء الأسئلة المقالية في حالة  الامتحان الإلكتروني أو ورقي و من ثم جعل الامتحان لا يتضمن سوا الأسئلة الموضوعية فقط(الاختيار من متعدد)  خصوصا في ظل نظام الأسئلة المعدل أنها تهدر الكثير من وقت الامتحان و تحتاج وقت أطول من المحدد للإجابة عليها، وأما في التابلت فتحتاج مساحة أكبر من المخصصة مع وجود عيب في الاكسيس بوينت الخاص بموقع الامتحانات الذي يتسبب في صعوبة كتابة الإجابة بل استحالتها فضلا عن وجود أخطاء جسيمة في تصحيحها سواء الكترونيا أو ورقيا.

2- نشر نماذج تدريبية لكل المواد على مدار العام بقدر كافي يساعدهم في التدريب  على الامتحانات الخاصة بنهاية العام والاستعداد لها والتعرف على شكل و نظام الامتحان.

3- إعادة نظام التظلمات حتى يتمكن الطالب الراغب في التظلم من الطعن و التأكد من درجاته إن كان يرى أنها لا تخصه، حيث أن الدرجة تشكل فارق في المصير أمام مكتب التنسيق.

4- تشكيل لجنة جديدة من مستشاري المواد متخصصين لديهم القدرة على التنوع في نظام الأسئلة والتأكد من تمكنهم في وضع أسئلة صحيحة بلا أي أخطاء.

5-وضع امتحان موحد تطبيقا وتنفيذا لمبدأ تكافؤ الفرص حيث اثبت نظام الامتحان الغير موحد فشله وعدم تحقيقه لأي نوع من أنواع العدل أو تكافؤ الفرص ومن المؤكد لعدم قدرة واضعي الامتحان على الموازنة بين مستوى النماذج لاختلاف جزئيات المناهج عن بعضها مما يجعل الأمر مستحيلا.

6- عرض خطة عن منظومة التصحيح وكيفية إجراء عملية التصحيح الإلكتروني إن كان سوف يتم اجراء الامتحانات الكترونيا، مع مراعاة حذف الاسئلة المقالية في الحالتين.

7- و أخيرا نشر نموذج الإجابةحتى يتمكن الطلاب من معرفة أخطائهم والتأكد من إجاباتهم و ليكون عامل مساعد على طمأنية الطلبة على إجابتهم وكونه لإنهاء الشكوك بالنسبة للطلبة يساعدهم على التركيز في الامتحان الذي يليه.