الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

دراسة: الأطفال أقل عرضة للإصابة بكورونا مقارنة بالبالغين

ارشيفية
ارشيفية

كشف دراسة بريطانية  نُشرت، أمس الخميس، أن فئه الأطفال وصغار السن أقل عرضة للإصابة الشديدة بمرض فيروس كورونا المستجد " كوفيد - 19"، مقارنة بالبالغين، كما أن الوفاة الذي يسببه الفيروس نادرة للغاية بين هؤلاء الصغار.

وأفادت تلك الدراسة أن الأطفال شكلوا أقل من 1% من مرضى " كوفيد-19"، الذين تم علاجهم في 138 مستشفى ببريطانيا، وأن أقل من 1% من هؤلاء الأطفال - أي ما يعادل 6 أطفال- توفوا، وأن جميعهم كانوا يعانون بالفعل من أمراض خطيرة أو اضطرابات صحية بالفعل.

وقال مالكولم سيمبل، أستاذ طب الأمراض الوبائية وصحة الطفل في جامعة"ليفربول" البريطانية، والذي شارك في إعداد الدراسة "يمكننا أن نكون متأكدين تمامًا من أن فيروس كورونا المستجد في حد ذاته لا يسبب ضررًا للأطفال على نطاق واسع".

وأضاف أستاذ طب الأمراض الوبائية وصحة الطفل، في إفادة صحفية، "  الرسالة التي ينبغي التأكيد عليها حقًا هي أن حالات المرض الشديدة بين الأطفال المصابين بفيروس كورونا المستجد " كوفيد-19" نادرة الحدوث والوفاة نادرة للغاية، وأنه يجب أن يشعر الآباء بالارتياح لأن أطفالهم لا يتعرضون لأذى مباشر من خلال العودة إلى المدرسة".

وتأتي البيانات العالمية بشأن انتشار جائحة فيروس كورونا أن الأطفال والشبان يشكلون 1 إلى 2% فقط من حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد " كوفيد-19" في جميع أنحاء العالم، حيث أن الغالبية العظمى من الإصاباتبكوررنا عند الأطفال خفيفة أو بدون أعراض، اما بالنسبة للوفيات فقد تم تسجيل عدد قليل من وفيات الأطفال بهذا الوباء.

وأكد الباحثون أن الأطفال الستة الذين لقوا حتفهم كانوا جميعًا يعانون من "مرض مزمن"، مؤكدين أن هذا معدل وفيات منخفض بشكل مذهل، مقارنة مع نسبة 27 % في جميع الفئات العمرية من عمر يوم واحد وحتى 106 أعوام من مرضى الفيروس الذين تم نقلهم إلى المستشفى في الفترة ذاتها.

وعلى الرغم من أن خطر إصابة الأطفال بالفيروس غير مبالغ فيه اي" ضئيل" إجمالًا، قال الباحثون إن الأطفال السود ومن يعانون من السمنة يتأثرون بدرجة أكبر، وهو نفس ما خلصت إليه دراسات سابقة على البالغين.