الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

آخر موعد لتسجيل رغبات الثانوية الأزهرية 2020

كشكول

ننشر آخر موعد لتسجيل رغبات الثانوية الأزهرية 2020 حيث تغلق بوابة الحكومة المصرية، خلال ساعات باب تسجل رغبات الطلاب الناجحين في الدور الثاني للثانوية الأزهرية، والمتخلفين عن التسجيل في المرحلة الأولى، للقبول بكليات جامعة الأزهر بالقاهرة والأقاليم.

وقال الدكتور محمد فرج مستشار رئيس جامعة الأزهر لشئون التنسيق، إنه سيتم فتح باب التنسيق لتعديل الرغبات لجميع الطلاب والطالبات، خلال أيام، يتم بعدها غلق الباب نهائيا.

 تسجيل رغبات الثانوية الأزهرية 2020

وأضاف فرج، أن مرحلة تسكين طلاب الثانوية الأزهرية بالكليات طبقا للمجاميع الحاصلين عليها، تستغرق من ثلاث لأربعة أيام، يتم بعدها الإعلان عن نتيجة القبول بكليات القاهرة والأقاليم.

وأشار فرج إلى أنه يمكن للطلاب التسجيل من أي جهاز مزود بخدمة الإنترنت، عبر الرابط التالي:


https://www.egypt.gov.eg/arabic/home.aspx



أماكن تنسيق الثانوية الأزهرية 2020


وقال الدكتور يوسف عامر نائب رئيس جامعة الأزهر، إن تسجيل رغبات القبول سيكون عبر ثلاث مكاتب تابعة للجامعة هي كالتالي " المكتب الرئيسي بجوار معامل كلية علوم بنين بفرع البنين بالقاهرة، وفرعي طنطا وأسيوط"، ومن الممكن للطلاب تسجيل رغباتهم من المنزل.

كان الشيخ صالح عباس وكيل الأزهر الشريف، اعتمد نتيجة الدور الثاني للشهادة الثانوية الأزهرية بنسبة نجاح ٦٨ %.



تنسيق الثانوية الأزهرية 2020


ونستعرض معكم خلال التقرير التالي، أبرز وأهم المعلومات عن موعد تنسيق الدور الثاني للثانوية الأزهرية 2020



اختيار موعد التنسيق


ومن المقرر أن يبدأ تسجيل رغبات الطلاب الناجحين في الدور الأول للثانوية الأزهرية، الأحد المقبل، لمدة ثلاثة أيام، يتم بعدها غلق موقع التنسيق، تمهيدا للإعلان عن النتيجة منتصف الأسبوع المقبل.



يبدأ الطلاب الناجحين في الدور الثاني للثانوية الأزهرية، تسجيل رغباتهم مع إعلان الجامعة بدء مرحلة التنسيق، ويتم غلق الموقع بعد انتهاء الفترة، ويقوم مكتب التنسيق بتوزيع الطلاب على الكليات طبقا للمجموع والرغبات، وبعد ذلك يتم الإعلان عن التنسيق في العشرة أيام الأولى من شهر أكتوبر.

وفى كل عام ينتظر الأزهر المرحلة الثالثة من تنسيق الثانوية العامة حتى يبدأ التنسيق لطلابه، من أجل الحصول على مساحة أكبر من بوابة الحكومة المصرية المسئولة عن التنسيق للطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية الأزهرية في كل عام.



الأزهر يوافق على فتح معهد معاوني القضاة بالجامعة للطلاب والطالبات


ووافق المجلس الأعلى للأزهر في جلسته التي عقدت برئاسة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، على إنشاء معهد " معاوني القضاة" بكليات الشريعة والقانون للبنين، وأقسام الشريعة والقانون بكليات الدراسات الإسلامية للبنات.



تنسيق الدور الأول بالثانوية الأزهرية 

وبدأ ما يقرب من 84 ألف طالب وطالبة تسجيل رغباتهم في المرحلة الأولى، يوم الاثنين الماضي وحتى أمس الخميس، في 87 كلية و20 معهد جديد 9 معاهد تابعين لكلية العلوم، 4 معاهد تابعة لكلية تجارة، و7 معاهد معاونين قضاء.



ومن المعاهد التي سيتم التقديم لها " معاوني القضاء" سيتم افتتاحه لأول مرة، للطلاب والطالبات الناجحين في الثانوية الأزهرية، هذا العام، ويكون ملتحقا بكليات الشريعة والقانون للبنين، وقسم الشريعة والقانون بكليات الدراسات الإسلامية للبنات.

اقرأ أيضا:

للمعلمين.. شروط وإجراءات التقدم إلى منحة معهد جوته الألماني


ومدة الدراسة بالمعهد عبارة عامين، عبارة عن أربع فصول دراسية، منهم فصل خاص بالناحية العملية، يتم تدريب فيه الخريجين على "إعداد صحف الدعاوى والإعلانات وتسليمها "وبقية الأمور الخاصة بالعمل بالمحاكم والشهر العقاري ومكاتب المحاماة.



وتم وضع المناهج الخاصة بالمعهد، والتي سيتم تدريسها للطلاب والطالبات منها " مقرر للإملاء، وكيفية إعداد صحفية الدعوى والإعلان القضائي وتسيلم الإعلان القضائي، وهناك جزء خاص بالدعوى الإلكترونية، لأنه سيصبح هناك إعلان إلكتروني وصحيفة دعوى إلكترونية وعقد جلسات إلكترونية، والحاسب الآلي".

اقرأ أيضا:

ضوابط غلق المنشآت التعليمية في حالة حدوث إصابات بالكورونا



نصائح لتسجيل الرغبات بشكل صحيح 



ووجه مدير مكتب التنسيق عدة نصائح لطلاب الثانوية الأزهرية، لعدم حدوث أي أخطاء أثناء تسجيل الرغبات، وهي كما يلي: 


1- التسجيل بالتنسيق عن طريق بوابة الحكومة المصرية.

2 - حال مواجهة مشكلة من المنزل أو عدم توفر الإنترنت، توجد ثلاثة مكاتب رئيسية للجامعة بمدينة نصر وطنطا وأسيوط، يمكن للطالب التسجيل منها.

3 - يمكن للطلاب التسجيل من 26 جامعة على مستوى الجمهورية وفقا للبرتوكول تعاون مع وزارة التخطيط منها جامعة القاهرة والإسكندرية.

4- على الطالب التعرف من خلال الموقع على تنسيق العام الماضي على الكليات الأقرب لمجموعه والاختيار من بينها الكليات.

5- لابد من وجود الرقم السري لكل طالب وهو مكتوب في شهادة النجاح باسم الرقم التأكيدي، ولابد من أن يدخله الطالب، ووظيفته منع الهجمات الإلكترونية على الموقع لذا الرقم السري مهم.

6- يجد الطالب بياناته الأساسية مثل المعهد والمجموع والمحافظة ولابد من التأكد من صحتها وحال وجود مشكلة، لابد من التواصل مع مكتب التنسيق قبل التسجيل.

7- هناك 32 رغبة لكل طالب يختار منها، وعليه اختيار جميع الرغبات بالترتيب الذي يريده وبعدها يدخل الطالب رقمه هاتفه ورقمه القومي والرقم السري الذي بحوزته، والبريد الإلكتروني إن وجد ويضغط تسجيل.

8- يجب أن يضغط الطالب علي أيقونة "تسجيل" لثبيت البيانات التي تم وضعها.

9- يمكن للطالب الذي لا يمتلك طابعة بالمنزل تحميل استمارة التسجيل النهائية بصيغة "بي دي إف" ويمكنه حمل الملف وطبعه.

10- لا يمكن تغيير أو تعديل الرغبات إلا من خلال الطالب، ويمكن للطالب الدخول أي عدد من المرات وتغيير رغباته.