الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

نصائح للأمهات لحماية أطفالهن من التقلبات المناخية

كشكول

بدأ فصل الخريف وبدأ معه قلق وخوف الأمهات على أطفالهن من تقلبات الجو بين الفصلين فهذه التغيرات، يمكن أن تؤدي إلى إصابة الأطفال بعدوى فيروسية في الجهاز التنفسي، وذلك شائع جدًا خلال تلك الفترة.

فقد نشرت صحيفة" ديلي ميل" البريطانية تقريرا عن كيفية حماية الأم لأطفالها من التقلبات المناخية ونزلات البرد خلال فصل الخريف وأعطت بعض النصائح للأمهات منها أن تكون ملابس الأطفال مناسبة عند الخروج في الطقس البارد، فمن المهم جدًا الحرص على تدفئتهم بشكل جيد خاصة عند تقلب الطقس من الساخن إلى البارد ويفضل أن يرتدي الأطفال ملابس قطنية متعددة الطبقات.

 

وأشار التقرير إلى أنه يجب على الأمهات اتباع نظام غذائي صحي وسليم لأطفالهن يعتمد على تناول الخضروات والفواكه التي تساعد على بناء مناعة للجسم لاحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على تعزيز المناعة في جسم الأطفال وتناول السوائل الدافئة كالينسون لأنه يقوي الجهاز المناعي للأطفال.

 

كما أوصى الخبراء في تلك التقرير بضرورة تهوية المنزل من خلال فتح نوافذه قبل الخروج، من أجل تغيير نوعية هواء المنزل وتهوية الأثاث والاهتمام بالنظافة التي تساعد الأطفال على الوقاية من الأمراض التي تنتقل عن طريق اللمس أو الهواء والحرص على غسل أيديهم بشكل متكرر خاصة قبل وبعد الأكل وعند اللعب.

 

ومن الضروري ايضًا أن تكون درجة حرارة المياه التي يستحم بها الأطفال مناسبة مع حرارة المنزل، ومن المهم أن يرتدون ثيابهم قبل الخروج من الحمام وفي حالة ارتفاع درجة الحرارة في فصل الشتاء، فيجب خلع سترة الأطفال الخارجية فقط، وعدم تخفيف ملابسهم الأخرى، حتى لا يصابون بنزلات برد.

 

وأوضح التقرير أنه إذا كان عمر الأطفال تحت الخمس سنوات من المهم جدا إعطائهم لقاح الأنفلونزا، ولكن من الضروري استشارة الطبيب قبل أعطائه وتشجيع الأطفال على غسل أيديهم بشكل دائم، فذلك يخلصهم من الكثير من الجراثيم التي تتراكم على أيديهم ويمكن أن تنتقل إلى وجوههم أو فمهم.

 

ويجب أيضا تحذير الأطفال من أهمية عدم لمس أعينهم أو أنفهم إذا كانت أيديهم غير نظيفة، فذلك يعتبر سبب رئيسي للمرض والتنبيه عليهم عدم مشاركة أغراضهم الشخصية كالأكواب، الملاعق والفوط واستبدال فرشاة أسنان الاطفال كل فترة، للتخلص من أي بكتيريا ضارة تنمو عليها وضرورة النوم الكافي لهم خلال ساعات الليل ليقاوموا الفيروسات.