السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

افتتاح المؤتمر الدولي الرابع لكلية اللغة العربية بأسيوط

جامعة الازهر
جامعة الازهر

افتتحت كلية اللغة العربية بجامعة الأزهر فرع أسيوط، فعاليات المؤتمر الدولي الرابع للكلية بحضور الدكتور صلاح مناع رئيس المؤتمر وعميد الكلية السابق، وعدد من عمداء كليات الفرع وعدد من القيادات الدينية بمحافظة أسيوط، ولفيف من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلاب بالكلية.


وأكد مناع على مساهمة العلماء غير العرب، حيث تجلت جهودهم فى شتى علوم اللغة ودورهم البارز فى ترجمة الكثير من العلوم للعربية، و التى أسهمت بشكل كبير ثراء اللغة العربية و إزدهار حضارتها.


ومن جانبه أكد الدكتور محمد عبدالمالك نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه القبلي، أن جهود ومساهمات غير العرب فى خدمة اللغة العربية خير دليل على عالمية وإنسانية الدين الإسلامي، الذى لم يتعصب لجنس أو عرق، بل الكل سواء، ولكون اللغة العربية هى لغة العبادة، أقبل عليها الكثير من غير العرب، لم يتعلموها فقط بل برعوا فى علومها وأصبحوا من علمائها، ولم يقتصر جهدهم فقط على علوم اللغة العربية، بل أجادوا فى شتى العلوم الشرعية أيضا.


وقالت الدكتورة نهلة الصعيدي عميدة كلية العلوم الإسلامية للوافدين، أن الأزهر الشريف له دور كبير فى خدمة طلاب العلم من غير العرب، و التى تذخر جامعة الأزهر بهم، توفر لهم كافة العلوم العربية والشرعية، حتى يكونوا خير سفراء لنشرها فى بلدانهم، ليكونوا  حماة للغة العربية  للفكر الوسطي المستنير، كما كان أسلافهم من العلماء القدامى.


ومن جانبه أعرب الطالب مصعب رابح من دولة الجزائر، رئيس برلمان الوافدين، عن سعادته نيابة عن الوافدين بوجوده بكلية اللغة العربية بأسيوط، قائلا، إن إسهامات غير العرب لا تخفى على أحد، وأكد أن حرص هؤلاء العلماء على تعلمهم للغة العربية، إنما يرجع لتعلقهم بالوحي الإلهي، وحبهم لدين الله.


جديرًا بالذكر، أنه  تم قبول ٣٧ بحثا، منها ١٦ بحثامن داخل جمهورية مصر العربية و ٢١ من خارج جمهورية مصر العربية من إحدى عشرة دولة: "تغلاديش- الجزائر- العراق- السعودية- الهند - باكستان- السودان- نيجيريا- ليبيا- الصين- الكاميرون."