الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

جودة التعليم: آليات لمتابعة جودة تطبيق «التعليم عن بعد» في المؤسسات

كشكول

تفقدت الدكتورة يوهانسن عيد رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، والدكتورة أسماء مصطفي نائب رئيس الهيئة لشئون التعليم قبل الجامعي زيارات المراجعة الخارجية للاعتماد في عدد من مدارس محافظة القاهرة المتقدمة، للحصول على الاعتماد من الهيئة ورافقهم فى الزيارة مرسى التهامي مدير إدارة الجودة بمديرية القاهرة التعليمية.

وتتضمن المرحلة الأولى من خطة زيارات المراجعة الخارجية لاعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعي  للعام الدراسي الجاري 2020-2021 عدد 270 مدرسة، تشمل مراحل رياض الأطفال – الابتدائي – الإعدادي – الثانوي بمحافظات مصر المختلفة، بالاستعانة بما يقرب من 800 مراجع خارجي، في ضوء تطبيق الإجراءات الإحترازية التى اتخذتها الدولة للوقاية من فيروس كورونا المستجد أثناء عمليات المراجعة فى المدارس.

تطوير منظومة المراجعة والاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعي

وقامت الهيئة بتطوير منظومة المراجعة والاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعي، لتصبح مرقمنة بالكامل وذلك لمنع التعامل المباشر والتعامل الورقى بين الأفراد والحفاظ على التباعد، وذلك فى ضوء الإجراءات الإحترازية التى اتخذتها الهيئة للوقاية من فيروس كورونا المستجد والحفاظ على الصحة والسلامة للجميع. 

وفى ضوء هذا التطوير، أصبحت المؤسسات التعليمية تتقدم بطلبات التقدم للاعتماد، وكذلك جميع الوثائق الداعمة إلكترونيا عن بعد (Online) على موقع الهيئة دون الحاجة إلى الذهاب إلى فروع الهيئة والتعامل المباشر، وكذلك أصبحت جميع عمليات التعامل مع المراجعين تتم الكترونيا عن بعد على النظام الالكترونى للهيئة، بداية من تدريب المراجعين والإعداد للزيارة وحتى الإنتهاء من التقارير. وأصبحت التقارير مرقمنة لتقليل تدخل العامل البشرى بها. وأصبحت الزيارة تضم مرحلتين: المرحلة الأولى يتم فيها فحص جميع الوثائق التى ترفعها المؤسسة على النظام الالكترونى للهيئة عن بعد من قبل المراجعين، والمرحلة الثانية تتضمن الزيارة الفعلية التى تتراوح من يوم إلى يومين وتخصص للمقابلات والملاحظات فقط.

وشددت "يوهانسن" على فرق المراجعة أثناء تفقدها للزيارات علي ضرورة اتباع كافة اجراءات الصحة والسلامة من قبل الفريق ومن قبل المؤسسة وتنفيذ كافة الاجراءات الاحترازية والتعقيم والتباعد.

آليات لمتابعة جودة تطبيق التعليم عن بعد

وأوضحت، بأن الهيئة وضعت آليات لمتابعة جودة تطبيق التعليم عن بعد بداية، من العام الدراسي القادم ومتابعة المؤسسات المعتمدة من الهيئة ومتابعة سير إجراءات زيارات المراجعة الخارجية للاعتماد الفعلية والافتراضية للمؤسسات التعليمية، لضمان سلامة الطلاب وهيئة التدريس وفرق المراجعة.

وأشادت يوهانسن بنموذج المدارس القومية بمصر، حيث أن هذه المدارس نجحت فى جذب الكثير من الراغبين فى الانضمام لها كنموذج جيد للتعليم الأقرب للخاص، الذى يجمع بين مميزات الرقابة الموجودة فى المدارس الحكومية كونها خاضعة مباشرة لإشراف الوزارة، والجودة الموجودة فى المدارس الخاصة.

وأكدت عيد على التعاون المثمر والبناء بين الهيئة وبين وزارة التربية والتعليم، وأن الهيئة ووزارة التربية والتعليم تعملان معا لتحقيق معايير الجودة بالمؤسسات التعليمية وأن التواصل الفعال بين الهيئة  ووزارة التربية والتعليم ومديري المديريات التعليمية ومديرى ادارات الجودة بالمديريات التعليمية حقق فاعلية كبيرة، ساعدت فى ايجاد حلول جذرية للعديد من المشكلات التي تقف حائل أمام العديد من المؤسسات التعليمية للتقدم للاعتماد من الهيئة، مما يمكن الوزارة من زيادة أعداد المؤسسات المتقدمة للاعتماد من الهيئة لتحقيق النسبة المستهدفة في رؤية مصر 2030.

 ومن المتوقع أن يكون هناك زيادة في أعداد المؤسسات المتقدمة للاعتماد من الهيئة والتي سوف تصل الي 1500 مؤسسة للعام الدراسي الجاري2020-2021.