الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

شعبة العلوم الإسلامية تحت تهديد «كورونا».. هل يستكمل «الطيب» مشروعه؟

شيخ الأزهر
شيخ الأزهر

تولي إدارة قطاع المعاهد الأزهرية طلاب قسم العلوم الإسلامية بالثانوية الأزهرية اهتمامًا خاصًا بهم بعد غلق المعهد فى القاهرة الجديدة وإعادة الطلاب إلى محل سكنهم والالتحاق بالمعاهد الثانوية التابعة لهم، ولكن بظروف خاصة ونظام عملي محدد غير قابل للتعديل أو التغيير من قبل إدارت المعاهد المختلفة.

وإليكم تقرير مفصل عن طلاب العلوم الإسلامية بعد نقلهم من المعهد الرئيسى فى القاهرة ونقلهم إلى محل إقامتهم والالتحاق بالمعاهد الأزهرية.

- غلق المعاهد بسبب انتشار فيروس كورونا

فى العام الماضى وتحديدًا فى نهاية فبراير وأول شهر مارس أغلقت إدارة قطاع المعاهد الأزهرية معهد العلوم الإسلامية بالقاهرة خوفًا من انتشار فيروس كورونا بين الطلاب خاصة وأن المعهد به سكن داخلي للطلاب مما يجعلهم أكثر عرضة للاصابة.

وبعد القرار انتقل الطلاب إلى المعاهد التابعة لهم من أجل استكمال الدراسة ولكن بأسس محددة ومعينة تبقى على نظام التعليم السائد بينهم فى المعهد الرئيسى.

- التعليم عن بُعد

فى البداية كانت إدارة قطاع المعاهد الأزهرية حريصة على مستقبل الطلاب التابعين لشعبة العلوم الإسلامية، وكان التواصل معهم دائم ومستمر عبر وسائل الاتصال المختلفة السائدة بين الطلاب وكل مسئول معه مجموعة من الطلاب يتابعم بشكل يومي.

ولكن الأمر قد وجد صعوبة خاصة مع الطلاب الغير قادرين على اقتناء الهواتف الذكية أو الأجهزة المحمولة التى تساعدهم فى الحصول على القدر الكافي من التعليم فانتهى الأمر بهم الى نقلهم الى المعاهد فى كل منطقة منهم على حده.

- انتداب المعلمين

وحرصت ادارة القطاع على انتداب المعلمين من معهد العلوم الاسلامية لبعض المعاهد التى يتلقى فيها الطلاب العلم مع زملائهم من الثانوية الأزهرية حتى يكون التواصل اكثر استفادة للطلاب ولكن الأمر بالفعل لم يغطى العدد المطلوب من المعاهد والتخصصات المختلفة للطلاب.

اهتمام الأزهر بطلاب شعبة العلوم الإسلامية بعد نقلهم للمعاهد

وحرصت إدراة المعاهد الأزهرية على عقد محاضرات أسبوعية لطلاب العلوم الإسلامية فى كل منطقة على حده وذلك بجانب الأيام التى يحضروا فيها إلى المعهد، فى خطوة منهم لتقييم أداء الطلاب.

كما يتم تكليف أكفأ المعلمين بالمنطقة للتدريس للطلاب ومراجعة ما تم شرحه والإجابة عن أسئلتهم وتدريبهم على الأنماط المختلفة للأسئلة فى اطار استكمال خطة الأزهر التى بدأها شيخ الأزهر الحالى الدكتور أحمد الطيب.

وسيتم تنفيذ برنامج تدريبي لمعلمي اللغة الإنجليزية بالمعاهد التي يدرس بها طلاب العلوم الإسلامية لرفع كفاءتهم في تدريس مهارات اللغة الإنجليزية بالتنسيق مع مدير إدارة التدريب بالمناطق.

ونبهت إدارة القطاع على تكليف فرق متابعة من المنطقة لمتابعة هذا العمل أسبوعيًا ورصده الى إدارة معهد العلوم الاسلامية بالقاهرة لمتابعة طلابها فى الفترة الحالية.

كما نبهت الادارة على توزيع استبيان لرصد آراء الطلاب مطالبهم وشكواهم، فى محاولة منهم لايجاد كافة الحلول الممكنة للطلاب والحفاظ عليه.

وكان أطلق الدكتور أحمد الطيب شعبة العلوم الإسلامية كشعبة ثالثة في الثانوية الازهرية منذ حوالي 3 سنوات، عن أن يتخرج من الشعبة طلاب ومدرسين في العلوم الشرعية والعربية، لها تنسيق خاص وكليات محددة، ونظام تعليمي مختلف عن باقي الشُعب.