الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

أولياء أمور الجالية المصرية في إيطاليا يستغيثون بسبب شروط التعليم

كشكول


استغاث أولياء أمور الجالية المصرية في إيطاليا من بعض الشروط التي وضعتها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني من قبل المكتب الثقافي المصري بروما، والتي تعيق دخول الطلبة المصريين في إيطاليا من الدخول والتسجيل في نظام "امتحانات أبناؤنا في الخارج".

ونشر المكتب الثقافي المصري في إيطاليا الشروط الجديدة وكان من ضمنها شرطان، اعتبرهما الكثير من أولياء الأمور الحاصلين على الجنسية الإيطالية شروط تعجيزية تعيق مسقبل أبنائهم الطلاب أولها تقديم صورة من إقامة ولي أمر الطالب، والثانية ختم تأشيرة الدخول إلى إيطاليا.

وتسائل أولياء الأمور المصريين ممن يحملون الجنسية الإيطالية عن البديل في شرط تقديم صورة إقامة ولي الأمر والتي لا يحملونها، كونهم حاملين لبطاقة هوية إيطالية وليس إقامة أجنبي في البلاد.

أما الشرط الثاني والذي يعد غير متوفر مع حاملي الجنسية المصرية والإيطالية وهو ختم تأشيرة الدخول إلى إيطاليا، علما إن السلطات الإيطالية في المطارات لا تطلب جواز السفر المصري في الدخول إلى الأراضي الإيطالية نظرا لحملهم جواز السفر الإيطالي والذي لا يوجد به أي أختام طبقاً لنظام البلد الأخير.

وسجل أولياء الأمور في إيطاليا اعتراضهم على تلك الشروط التي اعتبروها تعجيزية في ظل الظروف الحالية جراء فيروس كورونا، ولا يوجد فيها قرار حتى اللحظة، مطالبين الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم بالنظر في ذلك الأمر في أقرب وقت، نظرا لقرب امتحانات الفصل الدراسي الأول في مصر.

يذكر أن الشروط التي وضعتها الوزارة من قبل المكتب الثقافي المصري في إيطاليا للتسجيل في نظاط امتحانات أبناؤنا بالخارج هي أصل وصورة من استمارة التقديم الإلكترونية وصورتين من إقامة ولي أمر الطالب، وصورتين من جواز سفر الطالب بجانب صورتين من تأشيرة الخروج من مصر والدخول إلى إيطاليا.

وتابعت الشروط صورتين شخصية للطالب عدا الصف الثالث الإعداي ضرورة إحضار ثلاث صور شخصية، وأصل بيان نجاح آخر سنة وصورة منه من الإدارة التعليمية التابع لها الطالب في مصر، وشهادة الميلاد الأصلية وصورة منها وأخيرا إقرار من ولي أمر الطالب يقر فيه بعدم دخول الطالب أي امتحانات أخرى في نفس العام.