السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

إطلاق وحدة لمتابعة المبعوثين بجامعة حلوان

كشكول

نظمت جامعة حلوان تحت رعاية الدكتور ماجد نجم رئيس الجامعة والدكتورة مني فؤاد عطية نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث وإشراف الدكتور محمد القصاص مستشار البحث العلمى لقطاع الدراسات العليا والبحوث، اجتماعا مع أعضاء هيئة التدريس المبعوثين العائدين من الخارج وذلك من أجل رصد المشكلات والصعوبات التى واجهتهم وكذلك الاستفادة من خبراتهم فى تطوير و تنمية الجامعة و المجتمع.

وخلال الاجتماع، أُعلن عن إطلاق "وحدة متابعة المبعوثين" كأحد الكيانات الاستراتيجية في الجامعة و التى  تتلخص مهمتها فى متابعة  أعضاء هيئة التدريس المبعوثين من الجامعة فنياً وعلمياً خلال فترة البعثة وبعد عودتهم، والإسهام في تعظيم استفادة الجامعة منهم  وتفعيل الروابط العلمية والبحثية بالإضافة إلى زيادة الاتفاقيات مع الجهات الأكاديمية الخارجية والاستفادة من الأفكار والمقترحات الخاصة بالمبعوثين المكتسبة من خلال الاحتكاك بالمدارس العالمية المختلفة.

وفي بداية اللقاء رحب الدكتور ماجد نجم رئيس الجامعة بالحضور، قائلا : كنت أتمنى حدوث مثل تلك اللقاءات عند عودتي من الخارج، واليوم نلتقي معكم بهدف ضم السادة المبتعثين في وحدة جديدة  للاستفادة من خبراتهم وثقاقتهم المكتسبة خلال دراستهم في الخارج فى مختلف المجالات العلمية.

وأكد رئيس جامعة حلوان، ضرورة استغلال حماس العائدين والعمل على الاستفادة من الأفكار المتميزة والخطط الطموحة ، من أجل تنمية الجامعة والمجتمع و تحسين التصنيف الدولى للجامعة الذى حقق تقدما ملحوظا خلال الثلاث سنوات الأخيرة.

 كما دعا نجم، الباحثين إلى العمل على تطوير المشروعات والبرامج داخل الجامعة، مؤكدا على أهمية التواصل والتنسيق بين الإدارات المعنية داخل الجامعة وخارجها لتذليل أية صعوبات تواجه المبعوثين خلال فترة البعثة أو بعد العودة إلى أرض الوطن. 

وأوضحت الدكتورة منى فؤاد عطية نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث أن اجتماع اليوم يسعي إلى المشاركة فى وضع آليات للربط بين أهداف الجامعة وتخصصات الباحثين وخبراتهم والمبعوثين العائدين من الخارج عن طريق المشاركة الفعالة وعرض العديد من الأفكار من خلال ورش عمل دورية وندوات علمية وثقافية للمبعوثين العائدين لنقل الخبرات والتجارب العلمية والمعيشية للمبعوثين الجدد وغيرهم. 

وتحدث الدكتور محمد القصاص مستشار البحث العلمى لقطاع الدراسات العليا والبحوث عن أهمية وحدة متابعة المبعوثين في الاستفادة من خبراتهم وعلاقاتهم وتصميم برامج دراسية وبحوث مع الجهات الأكاديمية الخارجية و عقد لقاءات ومؤتمرات علمية فالمبتعثين هم ثروات الجامعة. 

وخلال اللقاء تم عرض نبذة عن جامعة حلوان و تخصصاتها والروابط الدولية للجامعة مع العديد من الجهات الخارجية في مجال التعاون الدولي ومدى اهتمام الجامعة بتطوير برامجها واتفاقياتها ثم عرض لأحدث إحصائيات التصنيف الدولي.

بالإضافة لعرض تفصيلي لافتتاح مجمع الفنون والثقافة بجامعة حلوان الذى يضم العديد من قاعات المؤتمرات وقاعة المسرح والمتحف المعاصر وعرضا لأعمال تطوير مستشفى بدر الجامعي، وكذلك أعمال تطوير المدن الجامعية والملاعب الرياضية، وتطوير فندق كلية السياحة والفنادق، وأعمال تطوير وتحديث كلية التجارة وإدارة الأعمال بالزمالك، بالإضافة إلى جهود جامعة حلوان في التحول الرقمى وبرامج التعليم عن بعد. 

وخلال اللقاء تم الاستماع إلى المبعوثين ومقترحاتهم وأفكارهم للنهوض بالجامعة.