رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

"5 آلاف جنيه مبلغ كبير" عضو لجنة تعليم البرلمان تعلق علي تطبيق الثانوية التراكمية

الثلاثاء 08/ديسمبر/2020 - 08:53 م
كشكول
شيماء منصور
طباعة
Advertisements
أكدت الدكتورة ماجدة نصر عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، خلال تعليقها علي قرار تطبيق الثانوية التراكمية علي دفعة الصف الأول الثانوي العام الدراسي المقبل 2021/2022، أن القرار هو نفس الفكرة التى طرحها الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم منذ 3 سنوات ولم يطبقها، لأنه لم يكن يوجد استعدادات كافية من ناحية عدد الإمتحانات.
وأضافت ماجدة نصر خلال تصريح خاص لـ"كشكول" أن فكرة  الثانوية التراكمية أنها إلكترونية لعدم تدخل أى مدرس في التصحيح أو الامتحانات المتكررة في يد المعلم معناها أنها تزيد الدروس الخصوصية، لكن بنظام منح فرص كثيرة للامتحانات ومختلفة بين المحافظات وليس امتحان واحد قومى فكرته جيدة.

وأوضحت الدكتورة ماجدة نصر، أن وزير التربية والتعليم فاجئنا بتطبيق الثانوية التراكمية بداية من العام المقبل، لأنه عرض نظام آخر سيطبق هذا العام وهو نظام التحسين.

وأشارت إلي أن النظام التراكمي من ضمن خطط التطوير التى طرحها منذ 3 سنوات، معلقة "كنا نتمنى في هذا البرلمان  أن يعدل المادة التى تتيح تطبيق هذا النظام، موضحه أن النظام يحتاج قرارات تنفيذية لإيضاح نقاط كثيرة ، منها عدد مرات الامتحان، والنقطة التى سألت فيها، أن الراسب بعد كل هذه الفرصة يدفع رسوم فيما لا يزيد عن 5 آلاف جنيه يحددها الوزير.

وأضافت أنه يمكن للوزير أن يراعي الظروف ويبدأ من ألف ونص وعنده مساحة من الزيادات فيما لا يزيد عن 5 آلاف جنيه، لأن 5 آلاف جنيه مبلغ كبير.

وأكملت أن النظام جيد فيما يتعلق بنظام الامتحانات المتكافئة التى تحتاج لخبراء بدراسة كبيرة ومتخصصين لابد من التأكيد علي وجود خبراء متخصصين في هذه النوعية، لافته إلي أن الوزير بدأ بتعديل القانون وهى الخطوة الصحيحة، وسيبدأ في التطبيق العام المقبل ليستكمل الاستعدادات المطلوبة.

وشددت أن الثانوية التراكمية لن تزيد الدروس الخصوصية مثلما يتوقع البعض، لأن نظام الامتحان سيكون متغير لانه يعتمد علي الفهم.

Advertisements
Advertisements