الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

في اليوم العالمي للغة العربية.. «اليونسكو» تدرج مبادرة اتكلم عربي ضمن احتفالاتها

ارشيفية
ارشيفية

احتفى مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار في 18 ديسمبر باليوم العالمي للغة العربية، وترجع بداية الاعتراف بهذا اليوم لعام 1973، والاعتراف باللغة العربية لغة رسمية ضمن 6 لغات للأمم المتحدة (العربية والصينية والإنجليزية والفرنسية والروسية والإسبانية).

وتعرضت اللغة العربية لمحاولات تهميش على مر العصور، والآن ما لا يقل عن 43% من اللغات في العالم (6 آلاف لغة) مُعرضة للاندثار.

 وبالنسبة للغة العربية، فقد كانت مصر من أوائل الدول التي اهتمت بترسيخها وحمايتها، ومنها جاءت فكرة إنشاء أول مجمع للغة العربية في المنطقة عام1932، ليبدأ العمل عام 1934، وقد أعد المجمع أكثر من 150 ألف مصطلح علمي في مختلف التخصصات. 

كما أدرجت اليونيسكو المبادرة الرئاسية المصرية "اتكلم عربي" ضمن احتفاليتها باليوم العالمي للغة العربية في 2020؛ والتي تستهدف الحفاظ على الهوية والثقافة العربية والمصرية وقبول الآخر، وتنظيم عدد من الأنشطة والفعاليات لتعليم اللغة العربية البسيطة لأبناء المصريين بالخارج، وتعريفهم بالعادات والتقاليد العربية والمصرية، مما يعزز انتماءهم لأوطانهم؛ لمواجهة ما تتعرض له مصر والمنطقة العربية من محاولات طمس الهوية واللغة والثقافة العربية.