الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

تفاصيل خطة تطوير مدارس "التعليم الفني" وتعميم مناهج الجدارات

كشكول

أوضح الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم لشؤون التعليم الفني، أنه الوزارة تسعي لتحويل مناهج "التعليم الفني" للجدارات، مشيرا إلي أنه سيتم منح طالب الدبلومات الفنية شهادتين، وهما شهادة امتحانات تحريرية وشهادة أخرى بالجدارات "المهارات" التي اتقنها الطالب.

وأشار نائب الوزير للتعليم الفني، خلال تصريحات صحفية، الي الطالب  يستطع الطالب العمل بالشهادة في أي مكان بالعالم، خاصة عقب  اعتمادها من قبل الهيئة الجديدة الخاصة بضمان جودة التعليم الفني والتقني التي وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بإنشائها.

وكشف الدكتور محمد مجاهد عن أنه سيتم الإعلان عن ٣ مدارس تكنولوجية تطبيقية هذا العام طلاب في تخصصات مختلفة، مضيفا أن لكل طالب ملف انجاز يدون به كل شيء،وهذا الملف يعد مثل الكشكول الإلكتروني للطالب يحتوي على كل الانشطة العملية التي مارسها داخل المدرسة منذ الصف الاول الثانوي الفني وحتي التخرج، وبعض الطلاب سنطالبهم بكتابته ورقيا بخط ايديهم، كما سيسمح للطلاب بتحميل بعض المواد الالكترونية عليه كالفيديوهات الخاصة به اثناء ممارسته الانشطة العملية حتي يثبت الطالب انه قام بكل هذة الانشطة العملية وتفعيل المهارة بنفسه.

وأشار إلي أنه سيتم التحقق من امتلاك الطالب للمهارات  المطلوبة من خلال امتحانه عملياً في شهادة الدبلوم "الصف الثالث الثانوي الفني"، وتكون مدته من ٣ أو ٤ ساعات يختبر الطالب خلاله في كل المهارات بما فيها السلوكيات والمعارف ويتضمنه امتحان شفوي.

 ونوه نائب الوزير إلي أن رسوب الطالب بالجدارات يعني عدم حصوله علي شهادة الدبلوم، مشيرا إلى أن تقييم الطالب يعتمد على الشق العملي.