الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

هؤلاء النواب وجهوا أسئلة لوزير التعليم.. تعرف عليها

كشكول

وجه عدد من أعضاء مجلس النواب اليوم الأربعاء 20 يناير 2021 عدد من الانتقادات للدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني؛ وجاءت الانتقادات كالتالي:

_ النائب سامي هاشم رئيس لجنة التعليم؛ أكد أنه يعلم الجهد الذي تقوم به الوزارة، وعملية تطوير التعليم عملية شاقة حتي يصبح مثل الدول المتقدمة، ونعلم أن هناك بعض الصعوبات والمشاكل يجب أن نتغلب عليها، لافتا ألي أن هناك قلقا عند أولياء الأمور فيما يخص الثانوية العامة حول شكل امتحان الثانوية العامة هذا العام تابلت ولا ورقي، قائلا: هل لو التابلت تعطل ما الحل.. وماذا عن حالات الغش إن تمت؟.

وأضاف: نريد معرفة الثانوية العامة العام القادم شكلها إيه في ظل تقدم الوزارة بمشروع قانون، نريد خطة محددة تكون معلومة للجميع قبل فترة كبيرة من الامتحانات.

أما النائبة مني عبد العاطي، فتساءلت عن دور الوزارة وهل يقتصر علي مجرد تقديم الشكر للمعلمين أين زيادة مرتبات المعلمين ؟، وفيما يخص مشكلة 36 ألف معلم كان الغرض سد العجز في المعلمين وبعدها لم يتم تجديد بعض العقود فهل العجز انتهي ولو كان العجز قائما فلماذا لم يتم تجديد التعاقد معهم؟.
_بينما النائبة سحر العشري، فقالت للوزير «وضعت آلية بدون بنية أساسية و بنية تكنولوجيا، العملية التعليمية مثل الهرم كان لابد البدء بالمدارس وخاصة القري والريف وإيجاد حل لعجز المعلمين، وتساءلت من أين تأتى بالثقة بنجاح منظومة التعليم؟!"، معلقه هذه الثقة لا تمت للواقع بأي صلة!.

_النائب أسامة العبد: فتساءل متي تعود هيبة المعلم، واستنكر اللغة العربية والمستوي الذي وصلت إليه الآن في ظل الاهتمام باللغة الأجنبية، واستفسر من الوزير عن ترتيب مصر في نظام الرقمنة التي أجبرنا عليها بسبب الوباء.

أما النائب هاني أباظة، فأوضح أن هناك مشكلة في تأهيل المعلمين، الأسرة المصرية فاقدة الثقة في التعليم الحكومي ونحتاج وقت لاختبار مخرجات التعليم، قائلا: ماذا عن شكل الثانوية العامة هذا العام، وماذا عن قانون التعليم وتعديلاته؟.

_بينما وجه النائب حسام المندوه الحسيني التحية للوزير على المضي قدما في تطوير التعليم، قائلا: الواقع يقول إن الناس مش حاسة بكل الكلام ده..  في ظل هذا التحول الرقمي أين المعلم من ذلك هناك معلمون لا يعرفون التعامل مع هذه الرقمنة محتاج تدريب وتثقيف وتأهيل وتقدير مادي ومعنوي.. أما بالنسبة للمتعلم نقول لا لماذا لا يتابع المنصات والقنوات التعليمية الجديدة، أقول للوزير إن المحتوي العلمي غير جاذب أتمني إنشاء نظام يكون به إبهار بصري حتي ينجذب الطالب بالتعلم.

وتساءل النائب وحيد قرقر متي يتم القضاء مشكلة علي الكثافات في الفصول؟، قائلا: لابد من فض الاشتباك القائم بين وزارة التعليم وبين الوزارات الأخري خاصة وزارة الأوقاف فيما يتعلق بالمدارس أو قطع الأراضي؟، وتابع ماذا عن العجز المستمر في المعلمين؟ علي الرغم من إعلان الوزارة عن مسابقات لتعيين معلمين فمتي تنتهي هذه الأزمة.

وقالت النائبة نشوي الديب إن مصر ترتيبها 139 عالميا و13 عربيا وأن الإمارات ترتيبها 10 عالميا والثانية عربيا وهذا الأمر يستوقفنا كثيرا، لافتة إلى أن العملية التعليمية 4 أضلاع منهج وطالب ومدرسة ومدرس، قائلة:  رغم نقص المدرسين وقيام الوزارة بعمل مسابقة لـ 30 ألف مدرس ولكن قررت إلغاء هذه المسابقة.

وعن المدارس ماذا حققنا في ملف الأبنية التعليمية؟، وحتي المدارس الموجودة فيها ضعف في الإمكانيات فضلا عن المعاناة التي نشاهدها في التعليم