الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

«إتقان».. أول هيئة لجودة التعليم الفني بخبرات ألمانية

التربية والتعليم
التربية والتعليم

يستعد مجلس النواب الأسبوع المقبل على مدار 8 جلسات، في مناقشة قانون الهيئة الجديدة لجودة التعليم الفني، تحت اسم «إتقان» بالتعاون مع ألمانيا.

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، خلال المناقشات أن أول هيئة لجودة وضمان التعليم الفني، تهدف للارتقاء بجودة منظومة التعليم والتدريب الفني والتقنى والمهنى وتقدم خطط وسياسات التنمية المستدامة ورفع الجودة والاعتماد لتحسين النظرة المجتمعية للتعليم الفني والتدريب المهني وجذب الطلاب المتميزين للالتحاق به.

وأوضحت الوزارة، أن هيئة جودة التعليم الفنى سوف يكون لها مجلس أمناء فى حدود 20 عضواً نصفهم من الوزارات المعنية والنصف الآخر من مجتمع الصناعة ورجال الأعمال ويختارون من بينهم رئيساً لمجلس أمناء الهيئة التى سوف تتبع مجلس الوزراء وليس وزارة التربية والتعليم.

كما تتعاقد الهيئة مع جهات معتمدة دولياً لإجراء اختبارات الجودة للطلاب، بهدف اختبار الطلاب فى مهارات كل متخصص.

وأكدت الوزارة أن إنشاء الهيئة، يعد نقلة كبيرة فى تطوير التعليم الفني، مما يوفر العنصر البشرى المدرب لخدمة المشروعات القومية، وخطط وسياسات التنمية المستدامة للدولة المصرية التى تعمل على تحقيق إصلاح اقتصادى شامل فى كل القطاعات، خاصة أن التعليم الفنى والمهنى هو أحد أهم عناصر الإصلاح الاقتصادى، مما يستلزم وجود هيئة تضمن جودة التعليم الفنى.

كما سيتم بالتعاون مع الجانب الألمانى تدريب مدربين معتمدين لقياس مهارات الطلاب وضمان اتقان المهارات المطلوبة فى كل تخصص للطلاب، والاعتماد على أسلوب الجدارات وهى تعليم وسلوك ومهارة.

وبالنسبة للطلاب سوف يتخرج الطلاب ومعهم شهادة معتمدة من هذه الجهة المستقلة، وسيكون مدوناً بها قائمة المهارات التى اكتسبها الطالب وتختص بإرسال لجان متخصصة للمدارس الفنية وتتأكد من اكتساب الطلاب للمهارات المطلوبة لسوق العمل على أرض الواقع.

كا يتم إنشاء وتشغيل مركز لتعزيز ضمان الجودة فى مدارس التعليم الفنى داخل الوزارة بالتعاون مع الجانب الألمانى والجهات الدولية ‏الأخرى الداعمة لتعليم الفنى لإعداد المدارس للتقدم للاعتماد من هيئة ضمان الجودة الجديدة «إتقان»، بجانب أكاديمية لمعلمي التعليم الفني، وسيتم إنشاء وتشغيل 5 فروع لها بالمحافظات بالتعاون مع الجانب الألمانى.

‏كما سيتم الاستمرار فى تطوير مناهج التعليم الفنى حسب منهجية الجدارات ليكتمل التطبيق فى مدارس التعليم الفنى والمزدوج مع بداية العام الدراسى 2024/ 2025.