الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

10 أشياء تفعلها الحامل تضر بصحة الجنين.. منها شرب القهوة والشاي

أرشيفية
أرشيفية


مع بداية فترة الحمل، تحرص كل إمراة علي الحفاظ علي سلامتها وسلامة طفلها قدر الإمكان، ولكن قد تفعل بعض الأمور اليومية التي يمكن أن تضر بصحتها وصحة الجنين وتؤثر علي مراحل نموه الطبيعية دون أن تدرك. 

يرصد "كشكول" أهم المحاذير التي يجب تجنبها خلال فترة الحمل لضمان الحفاظ على سلامتك وسلامة وصحة الجنين.. 

1) شرب السجائر
إذا كنت تعتادين على شرب السجائر، فقد حان الوقت للإبتعاد عنها أو عدم التواجد في مناطق يتواجد بها مدخنين، حيث تزداد مخاطر الإجهاض المبكر أو حدوث تشوهات خلقية في الجنين أو ولادة الطفل ميتاً مع زيادة التدخين.

2) التوتر والضغط العصبي
يعد التوتر والضغط النفسي من أهم عوامل تأخر الحمل، فهم يؤثران من ناحية أخرى على صحة الجنين في حالة حدوث الحمل، فعندما تتعرض الأم إلى مشكلات نفسية يؤدي ذلك إلى إفراز هرمونات معينة تمر إلى الجنين من خلال المشيمة من شأنها أن تؤثر سلبياً على نفسية وطبيعة تكوين الجنين في المستقبل، لذلك يُنصح المرأة الحامل بمحاولة تجنب الضغوط العصبية قدر الإمكان وبمساعدة الزوج في ذلك.

3) الأطعمة غير الصحية والمعلبة
تفادي أطعمة السوشي، الكبدة، والأطعمة المحفوظة ويفضل أيضاً عدم الإفراط فى تناول الوجبات السريعة والمشبعة بالدهون فهذه الأطعمة تملأ المعدة لكنها لا تمد الجسم بالمعادن والفيتامينات الصحية المطلوبة للحفاظ على سلامة الجنين.

4) القهوة والشاي
ينصح الأطباء خلال فترة الحمل بتفادي الإكثار من تناول المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة والصودا، فإن زيادة نسبة الكافيين في الجسم أثناء الحمل تمثل خطورة على صحة الجنين بعد الولادة.

5) ممارسة الرياضة القاسية
للرياضة فوائد عظيمة للحمل، فهي تسهل من عملية الولادة إلا أن الأطباء يوصون بعدم ممارسة التمارين الشاقة أثناء فترة الحمل مثل القفز وركوب الخيل ورياضة الجمباز فهي من شأنها أن تزيد من مخاطر الإجهاض وغيرها من المضاعفات، ويفضل استشارة الطبيب في نوع الرياضة التي ستمارسينها لأخذ الإرشادات المناسبة.

6) التعامل المباشر مع القطط
قد يتسبب التعامل مع القطط حدوث عدوى "التوكسوبلازميس" أو كما يعرف "بداء القطط" حيث يتم انتقاله عن طريق الاتصال ببراز القطط، لذا إذا كنتِ من محبي القطط يجب ألا تقتربي نهائياً من الصندوق الذي تستخدمه القطط كمرحاض لها منعاً لحدوث عدوى ومشاكل للجنين.

7) السونا وحمام الماء الساخن
التعرض للسخونة والحرارة الزائدة من الأمور الممنوعة في فترة الحمل فقد يتسببان في رفع حرارة الجسم بشكل مفاجئ مما قد يؤثر بشكل سلبي على صحة الجنين، تجنبي الخضوع لجلسات السونا أو عمل حمام مياه ساخن والتعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة حفاظاً على سلامة جنينك.

8) القيام بحمل أغراض ثقيلة
احرصي علي عدم القيام بأنشطة تتطلب مجهود زائد مثل: حمل الحقائب والأغراض الثقيلة قد ينهي حياة الجنين، لذا من الأفضل أن تكوني حذرة لتحافظي علي صحة الجنين وسلامته.

9) الإفراط فى تناول فيتامين أ
يحتوى كل جسم على كمية كافية من فيتامين أ وفي بعض الأحيان يتسبب الإفراط في تناول أطعمة أو مكملات غذائية تحتوي على فيتامين أ في حدوث مشاكل للجنين خاصة في الشهور الثلاثة الأولي من الحمل، وبشكل عام استشيري طبيبك عن الكمية المناسبة التي يمكنك تعاطيها من الفيتامينات والمكلات الغذائية خلال فترة الحمل.

10) الكعب العالي والأحذية غير المريحة
ارتداء الكعب العالي بشكل مكثف أثناء الحمل يزيد من ضغط الجسم على مناطق الظهر والركبة وقد يؤدي هذا الضغط المستمر إلى حدوث مشكلات في الرحم وسقوط الجنين، حاولي التقليل من ارتداء الكعب العالي قدر الإمكان خلال فترة الحمل واستبدليه بالأحذية المريحة التي تحفظ التوازن في الجسم.